شريط الأخبار

إغلاق مكب اليرموك للنفايات بغزة قبل نهاية العام

10:55 - 18 تشرين أول / يناير 2011

إغلاق مكب اليرموك للنفايات بغزة قبل نهاية العام

فلسطين اليوم-غزة

أكد المهندس رفيق مكي رئيس بلدية غزة أن البلدية ستغلق مكب اليرموك أكبر مكب للنفايات في مدينة غزة الواقع في حي الدرج وسط المدينة قبل نهاية العام الجاري 2011م، وتنقله إلى منطقة بعيدة عن المناطق السكنية جنوب مدينة غزة.

و أوضح مكي خلال لقاء جماهيري جمعه بأهالي حي الدرج أمس أن المجلس البلدي و منذ استلامه مقاليد المجلس البلدي قبل ثلاث سنوات تقريباً على ايجاد حلول لمشكلة مكب اليرموك و التقليل من أضراره.

و أكد أنه رغم قلة عدد الشاحنات الخاصة بنقل النفايات بمدينة غزة، قررت البلدية نقل المكب بشكل نهائي للتخفيف عن السكان و إظهار المدينة بشكل حضاري، إضافة إلى إنعاش سوق الحرية الشعبي في منطقة اليرموك.

وتعاني المنطقة المحيطة بمكب اليرموك من الروائح الكريهة المنبعثة من المكب و الحشرات الضارة منذ ما يقارب 25 عاماً، و لم تفلح الادارات السابقة للبلدية طيلة الفترة الماضية من إيجاد حلول للتخلص من المكب الذي كان يؤثر على صحة الهواء في المنطقة و المياه الجوفية.

ويرجع وجود مكب اليرموك للنفايات إلى أواخر الثمانينات من القرن الماضي حيث كان هناك مكباً للنفايات شرق مدينة غزة سنة 1987م، وكان هناك حاويات في منطقة جحر الديك، إلا أنه مع بدء الانتفاضة الأولى عام 1987م، تم إغلاق المنطقة من قبل قوات الاحتلال، و الاتفاق على مكان جديد بالقرب من ملعب اليرموك.

وتقدر حجم النفايات التي تخرج من مدينة غزة يومياً حجم النفايات يوميا بـ 620 طناً، و جمعت طواقم البلدية خلال عام 2010 الماضي ما يقارب 192 ألف طن من النفايات الصلبة ومخلفات كنس الشوارع.

و تكمن مشكلة جمع و ترحيل النفايات في بلدية غزة بعدم وجود سيارات كافية؛  لأن معظم الآليات الموجودة تعمل منذ ما يقارب عشرة أعوام وهي تتعرض لأعطال كثيرة، إضافة إلى أن قوات الاحتلال تمنع سيارات البلدية من الوصول لمكب النفايات في جحر الديك بعد الثالثة عصراً، مما كان يضطر البلدية إلى ترحيل النفايات إلى مكب اليرموك حتى صباح اليوم التالي.

ونفذت البلدية خلال السنوات الماضية مشروعاً للحد من أضرار مكب اليرموك بإنشاء محطة لترحيل النفايات  ، الأمر الذي عمل على التخلص من النفايات الموجودة بالمكب بحوالى 90%.

سوق الحرية الشعبي

من ناحية أخرى أعلن م. مكي أن البلدية ستعمل على إنارة ملعب اليرموك بإضاءة خاصة للملاعب للعب ليلاً بتبرع من دولة البحرين، حيث تم رسو المناقصة على مقاول من مدينة غزة، سيشرع بتنفيذ المشروع عندما يتمكن من إدخال المواد اللازمة للمشروع.

وذكر مكي خلال إجابته على تساؤلات المواطنين حرص بلدية غزة على منع تعديات البناء على الشوارع، حاثاً المواطنين بضرورة مراجعة البلدية قبل شروعهم بالبناء ليتوافق بنائهم مع مخططات البلدية، متعهداً بتقديم التسهيلات اللازمة للراغبين بالبناء.

بخصوص سوق الحرية الشعبي في منطقة اليرموك، أكد رئيس البلدية أن هناك تفكير لدى البلدية بسحب البسطات ممن لا يفتح بسطته، مؤكداً أن البلدية أوجدت السوق كسوق شعبي و انتهت من تجهيز كافة مستلزماته. لافتاً أن إزالة مكب النفايات المجاور للسوق سيعمل إنعاشه.  

انشر عبر