شريط الأخبار

"مجلس الدواجن" يحدد سعر كيلو الدجاج بـ10.5 شيكل

09:09 - 18 حزيران / يناير 2011

"مجلس الدواجن" يحدد سعر كيلو الدجاج بـ10.5 شيكل

فلسطين اليوم-رام الله

حددت الهيئة التأسيسية لمجلس الدواجن الفلسطيني برام الله، خلال اجتماعها أمس، سعر بيع كيلو الدجاج الحي بـ10.5 شيكل للمستهلك كحد أقصى، وبـ9 شيكل من المزرعة شاملة للضريبة.

وقررت تحديد سعر بيع بيض التفريخ بـ1.5 شيكل للفقاسة غير شاملة للضريبة، وسعر بيع الصوص اللاحم بـ(2.6 -3.2) شيكل للمزارع شاملة للضريبة، فيما حددت سعر كرتونة البيض وزن أكثر من 2 كيلو غرام بـ11.5 شيكل من المزرعة، و13 شيكلاً للمستهلك.

وأوصى المجلس خلال اجتماعه الذي ترأسه وزير الزراعة بحكومة رام الله د. إسماعيل ادعيق، بضرورة قيام وزارة الزراعة بإعطاء تصاريح استيراد للتجار في حالة ارتفاع الأسعار عن ما هو مقترح، من أجل الحفاظ على الأسعار لمصلحة المستهلك.

ودعا إلى إطلاق حملة رقابية على كافة المزارع للتحقق من مصدر الصوص، وأخرى تستهدف أماكن الذبح (المعاطات، والمسالخ) للتحقق من مصادر الدواجن، والفقاسات ومصادر البيض للتحقق من صلاحيتها، وإصدار نشرة شهرية من قبل مجلس الدواجن تحدد بها الأسعار حسب تكاليف الإنتاج المتغيرة.

وطالب بفرض غرامات مالية حسب الأنظمة والقوانين المعمول بها لدى السلطة الوطنية لمن يخالف القرارات بعد إخطاره خطياً بالتعليمات، وتعيين طبيب بيطري في كل مسلخ للقيام بدور صحي ورقابي، وتكليف الخدمات البيطرية بوزارة الزراعة بمتابعة ومعالجة مشاكل الأمراض التي تصيب الدواجن في قطاع غزة.

وأوضح "مجلس الدواجن" أن هذه القرارات والتوصيات جاءت لإنقاذ قطاع الدواجن الفلسطيني من الانهيار جراء انخفاض الأسعار والتهريب وانتشار الأمراض الذي أدى إلى خسائر فادحة في هذا القطاع، وذلك ضمن سياسة الوزارة لتنظيم القطاع الزراعي الفلسطيني من خلال إنشاء مجالس زراعية متخصصة، تأخذ على عاتقها تنظيم القطاع، وتعمل على حمايته وتطويره وتمثيله أما الجهات الرسمية وغير الرسمية.

ويتشكل "مجلس الدواجن" من 7 مؤسسات حكومية، و15 ممثلاً عن القطاع الخاص والمزارعين، و8 ممثلين عن جمعيات أهلية وتعاونية، ويعتبر هيئة شبه حكومية تتمتع بشخصية اعتبارية مستقلة مالياً وإدارياً، خاضعة للرقابة العامة.

انشر عبر