شريط الأخبار

حماس: الوسيط الألماني حمل أفكارا إيجابية في صفقة تبادل الأسرى

08:44 - 18 تموز / يناير 2011

حماس: الوسيط الألماني حمل أفكارا إيجابية في صفقة تبادل الأسرى

فلسطين اليوم- الحياة اللندنية

كشف قيادي رفيع في حركة "حماس" لصحيفة "الحياة" أن الوسيط الألماني في صفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل غيرهارد كونراد الذي زار غزة مؤخرا، طرح أفكاراً جديدة من شأنها أن تحقق اختراقاً نوعياً على صعيد الصفقة. ورفض القيادي الخوض في ماهية هذه الأفكار، واكتفى بالقول إن "حماس ستتعاطى إيجابياً مع الجهود التي يبذلها الوسيط الألماني والأفكار التي عرضها".

 

وأوضح: "لا نريد أن نحمل الأمور أكثر مما تتسحق، وكذلك لا نريد أن نقلل من شأنها". وقال: "صفقة التبادل تحمل في طياتها قضية إنسانية بالغة الحساسية ... ونحن لا نريد أن نمنح عائلات المعتقلين وأسرهم آمالاً بأوهام قد لا تحقق". مشيراً إلى خبرة الحركة في هذا الصدد والتقدم الذي سبق على صعيد صفقة التبادل، والذي كاد أن يتوج أكثر من مرة بإنجاز حقيقي لولا التراجع الإسرائيلي المفاجئ.

 

وقال: "كانت الصفقة على وشك أن تبرم، لكن التراجع الإسرائيلي غير المتوقع الذي كان يحدث في اللحظات الأخيرة في كل مرة، كان سبباً في إخفاق اتمام الصفقة"، محملاً الجانب الاسرائيلي مسؤولية تعطيل إنجاز الصفقة والمماطلة وإضاعة الوقت الذي استغرق طيلة هذا الزمن بسبب موقفها المراوغ.

 

 وأوضح أن حماس حريصة تماماً على التعاطي بشكل جدي وحقيقي مع هذا الملف، مضيفاً: "نحن في انتظار ما ستسفر عنه اتصالات الوسيط الألماني". ورجح أن يقوم بزيارة مرتقبة لغزة، خصوصاً في حال كان يحمل ردوداً ايجابية لاستفسارات الحركة عن نقاط محددة بعينها، لافتاً إلى أن الوسيط الألماني جاء إلى غزة بمبادرة شخصية منه، وعقب اتصالات أجراها مع الإسرئيليين.

 

وشدّد المصدر على أن حماس واعية تماماً لأي محاولات تقوم بها إسرائيل من أجل خلط الأوراق بقصد شغل الرأي العام عن التعثر الحالي في المسار السلمي وإجراءات تهويد القدس التي لا تتوقف، والذي يعد مخالفة قانونية صارخة وصريحة بحق الأراضي الفلسطينية وبحث مستقبل الدولة الفلسطينية ومستقبل مدينة القدس.

 

وقال: "هذا أمر نضعه في اعتبارنا ... لكننا نتحرك في هذا الملف من خلال حرصنا الشديد على إنجاز صفقة التبادل للإفراج عن أكبر عدد من أسرانا في المعتقلات الاسرائيلية في مقابل اطلاقنا الجندي الإسرائيلي الأسير في غزة غلعاد شاليط"، مؤكداً أن "هذا لن يتم إلا وفق صفقة وطنية مشرفة".

انشر عبر