شريط الأخبار

كأس آسيا: اليابان تكتسح السعودية بخماسية وتواجه قطر في دور 8

05:43 - 17 تشرين أول / يناير 2011

 

 

الدوحة – (رويترز)- أحرز منتخب اليابان ثلاثة أهداف في أول 20 دقيقة ليفوز على نظيره السعودي 5-صفر في الجولة الثالثة والأخيرة لمنافسات المجموعة الثانية لكأس اسيا لكرة القدم اليوم الاثنين ليصبح على موعد في دور الثمانية مع منتخب قطر صاحب الأرض.

 

وأحرز شينجي اوكازاكي ثلاثة أهداف في الدقائق الثامنة و13 و80 وأضاف ريويتشي مايدا هدفين في الدقيقتين 19 و51.

 

وارتفع رصيد منتخب اليابان بعد هذا الفوز إلى سبع نقاط في صدارة المجموعة الثانية وسيلتقي مع قطر في دور الثمانية يوم الجمعة المقبل.

 

وهذه الهزيمة الثالثة على التوالي لمنتخب السعودية الذي أقال مدربه البرتغالي جوزيه بيسيرو بعد الجولة الأولى.

 

وقال ناصر الجوهر الذي تولى تدريب السعودية بدلا من بيسيرو "لم نقدم في هذه الدورة ما يشفع لنا لنكون ندا لمنتخب اليابان."

 

وأضاف "الاستعداد لم يكن طيبا. أنا جئت للمنتخب ولدي خلفية عنه.. لم نوفق لأن الاعداد لم يكن جيدا. أتمنى ان تتغير الأمور في المسابقات المقبلة.. وان نعود إلى منصات التتويج."

 

وبعد الجولة الثانية أعفي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب في السعودية من منصبه بناء على طلبه وعين الأمير نواف بن فيصل رئيسا عاما لرعاية الشباب بدلا منه.

 

وهذا أكبر فوز لليابان على السعودية في تاريخ مشاركات المنتخبين في كأس اسيا.

 

وبدأ منتخب السعودية - الذي يتقاسم الرقم القياسي للفوز باللقب برصيد ثلاث مرات مع إيران واليابان - المباراة بالهجوم وسدد ياسر القحطاني البعيد عن مستواه كرة خارج المرمى في الدقيقة الثانية. ومنذ ذلك الحين تقريبا انتقل الهجوم إلى المرمى الاخر.

 

وتلقى اوكازاكي تمريرة بينية من زميله ياسوهيتو إندو وراوغ الحارس وليد عبد الله قبل أن يسدد الكرة في المرمى محرزا الهدف الأول.

 

وبعد خمس دقائق مرر شينجي كاجاوا كرة عرضية انقض عليها اوكازاكي برأسه مسجلا الهدف الثاني وسط غياب تام للرقابة الدفاعية.

 

ومن لعبة مشابهة مرر يوتي ناجاتومو كرة عرضية لم يجد مايدا أي صعوبة في تحويلها إلى داخل مرمى منتخب السعودية الذي لم يكن قبل هذا العام قد ودع المسابقة من الدور الأول في جميع مشاركاته السابقة باستثناء عام 2004.

 

ورغم التقدم الياباني بثلاثة أهداف في أول 20 دقيقة فإن الفريق الذي يقوده المدرب الايطالي البرتو زاكيروني واصل الضغط والسيطرة.

 

وبدا المنتخب السعودي فاقدا للثقة تماما وكأنه لا يريد أن يلعب في ظل الاكتفاء بالدفاع.

 

وأضاف مايدا الهدف الرابع بضربة رأس في وقت مبكر من الشوط الثاني قبل تدخل الحارس عبد الله مستغلا كرة عرضية من ماساهيكو اينوها.

 

ومرر مايدا كرة من على حافة منطقة الجزاء نحو زميله اوكازاكي الذي سدد كرة قوية دخلت المرمى رغم محاولة الحارس لإبعادها.

 

وفي الدقائق الأخيرة نفذ محمد الشلهوب ركلة حرة للسعودية تصدى لها الحارس الياباني شوساكو نيشيكاوا الذي شارك بدلا من الحارس إيجي كاواشيما الذي طرد في المباراة السابقة ضد سوريا يوم الخميس الماضي.

 

وقال الشلهوب "الكرة السعودية تمرض ولا تموت."

 

واستمر الضغط الياباني وكاد الفريق أن يضيف هدفا سادسا لكن الدفاع السعودي أبعد الكرة من على خط المرمى ثم حول الحارس عبد الله تسديدة قوية إلى ركلة ركنية.

 

منتخب النشامى يتأهل لربع نهائي كأس الأمم الآسيوية      

 

تأهل المنتخب الأردني لربع نهائي كأس الأمم الآسيوية 2011 بعد فوزه على المنتخب السوري بهدفين لهدف في اللقاء الذي جرى بيهما على استاد سحيم بن حمد بنادي قطر.

 

سجل محمد زينو للمنتخب السوري بالدقيقة 15 من الشوط الأول , وسجل لاعب المنتخب السوري طه دياب هدف التعادل لمنتخب النشامى من رأسية في مرماه بالدقيقة 30, لينتهي الشوط الأول بالتعادل هدف لمثلة.

 

وبعد دخول الفريقان لشوط الثاني تقدم عدي الصيفي ليحقق هدف الأردن الثاني بالدقيقة 59 من خطأ بين الحارس مصعب بلحوس وطه دياب إستغلها عدي الصيفي ليسجل هدف التأهل لربع نهائي البطولة.

 

وفي المبارآة الأخرى حقق المنتخب الياباني فوزآ كبيرآ على المنتخب السعودي بخمس أهداف مقابل لاشيئ .

 

وتساوى المنتخب الأردني والياباني ب7 نقاط لكل منهما , لكن فارق الأهداف منح المنتخب الياباني تصدر المجموعة الثاني , وحل المنتخب السوري ثالثآ ب3 نقاط , والمنتخب السعودي رابعآ بدون أي نقطة.

 

وسيقابل المنتخب الأردني منتخب أزبكستان , واليابان تقابل قطر بالدور الربع نهائي يوم الجمعة القادم 21 يناير الجاري.

 

انشر عبر