شريط الأخبار

ضابط صهيوني: خلال عام سيتم إكمال الجدار العنصري في غلاف القدس

02:40 - 17 تشرين ثاني / يناير 2011


ضابط صهيوني: خلال عام سيتم إكمال الجدار العنصري في غلاف القدس

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

أقر نائب رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي "يائير نافيه" خطة إكمال بناء الجدار الفاصل في منطقة "غلاف القدس", بتكلفة مالية تصل إلى ملايين الشواكل.

 

ويقدِّرون في قيادة المنطقة الوسطى, بأن العمال غير القانونيين من الضفة الغربية سيحاولون الدخول من أماكن أخرى.

 

ويتضح من الخطة التي أقرها "نافيه" بأن العمل في بناء جدار الفصل في منطقة غلاف القدس، سينتهي خلال العام الحالي, مع العلم أنه تم الإنتهاء حتى اليوم من بناء 200 كم من جدار الفصل في هذه المنطقة, وأن ما تبقى لإكمال الجدار هو 20 كم, يكلف بناؤها مئات ملايين الشواكل.

 

يشار إلى أن الفتحات المركزية المتبقية في جدار الفصل موجودة في منطقة قرية قلنديا, وغربي شعفاط, وجبل جيلو.

 

ويشير ضابط كبير في قيادة المنطقة الوسطى, إلى أن ذلك هو أحد الجهود المركزية لما يسمى بجهاز الأمن الإسرائيلي, وقال: "إن نفذنا الخطة المرسومة, فإننا سنتمكن من إغلاق هذه الفتحات خلال عام بدءاً من الآن".

 

يُذكر أن الانتهاء من العمل في بناء الجدار الفاصل في منطقة غلاف القدس كان مخططاً قبل نحو 3 سنوات, إلا أن العمل تعثر في أعقاب التماسات قُدمت إلى المحكمة العليا تطعن في شرعية بناء الجدار.

 

وتخضع نحو 100 كم من مسار الجدار لنقاش القضاة في المحكمة العليا منذ أكثر من عامين, حيث أن بعض الالتماسات لم تنتهي بعد, وما زالت النقاشات القضائية تجرى في هذه الأيام حول مسار الجدار في قرية قلنديا ومنطقة رأس خميس, وغربي شعفاط.

 

ويقدِّرون في قيادة المنطقة الوسطى بأن التصاريح القضائية للسماح بالبناء ستكون جاهزة خلال الأشهر القريبة القادمة, ويروْن بأن إكمال الجدار سيؤدي إلى فاعلية أمنية كبرى في منطقة القدس, وسيمنع من دخول أي شخص بشكل غير قانوني إلى القدس ومنها إلى أي مكان في "إسرائيل".

 

ويحذِّرون في قيادة المنطقة الوسطى, بأنه إن تم إكمال جدار الفصل في هذه المناطق, فإن العمال غير القانونيين سيتوجهوا إلى أماكن أخرى من أجل الدخول للعمل في "إسرائيل", مثل منطقة غوش عتصيون, وصحراء يهودا.

 

ويقول الضابط الكبير: "بأنه يمكن الافتراض بأن التملص والجرأة وإبداعات العمال غير القانونيين في الدخول إلى "إسرائيل" ستتضاعف، إذا ما تم إغلاق فتحات جدار الفصل في منطقة غلاف القدس".

انشر عبر