خبر أبو الغيط: المخاوف من انتقال العدوى التونسية إلى دول عربية أخرى كلام فارغ

الساعة 08:35 م|16 يناير 2011

أبو الغيط: المخاوف من انتقال العدوى التونسية إلى دول عربية أخرى كلام فارغ

فلسطين اليوم- وكالات

اعتبر وزير الخارجية المصري احمد أبو الغيط الاحد أن المخاوف من انتقال العدوى التونسية إلى دول عربية أخرى "كلام فارغ".

وقال أبو الغيط في تصريحات للصحافيين في شرم الشيخ حيث بدأت الاجتماعات التحضيرية للقمة الاقتصادية العربية الثانية التي تلتئم في المنتجع المصري الأربعاء: إن "الحديث عن امتداد ما يجري في تونس إلى دول عربية أخرى كلام فارغ"، معتبرا أن "لكل مجتمع ظروفه فإذا ماقرر الشعب التونسى أن ينهج هذا النهج فهذا أمر يتعلق بشعب تونس".

وأضاف أبو الغيط "مصر قالت إن إرادة الشعب التونسي هي الأهم، أما هؤلاء الذين يتصورون أوهاما ويحاولون صب الزيت وتأجيج الموقف فلن يحققوا أهدافهم والضرر سيلحق بهم أنفسهم".

واتهم الوزير المصري "بعض القنوات الفضائية" العربية بأنها "تسعى لإلهاب المجتمعات العربية وتحطيمها وللأسف كلها فضائيات غربية أو غربية الميول" من دون أن يحدد هذه الفضائيات.

وردا على سؤال حول ما إذا كان من المنتظر صدور قرار خلال قمة شرم الشيخ بشأن تونس، قال أبو الغيط "أشك"، غير انه استدرك: "ولكن إذا رغبت القمة في تناول الأمر التونسي فليكن وعموما فإن إرادة الشعب التونسى هى العنصر الأهم فى هذا الخصوص ولا أحد يقاوم إرادة هذا الشعب ولكن الشعب التونسى سوف يسأل أيضاً عن هذا الوضع في المستقبل".

وأعرب أبو الغيط عن اعتقاده بأن "الخير سوف يأتي إلى تونس مهما كانت التحديات".

وتأتي تصريحات أبو الغيط في ظل أجواء من القلق بعد سقوط الرئيس التونسي زين العابدين بن علي تحت ضغط الشارع وتأكيدات من المعارضين في الدول العربية بأن ما حصل في تونس يشكل رسالة "واضحة" إلى الأنظمة العربية.