خبر صحيفة: أمريكا و« إسرائيل » اختبرتا فيروس يعتقد انه خرب أجهزة إيرانية

الساعة 08:41 ص|16 يناير 2011

 

صحيفة: أمريكا و"إسرائيل" اختبرتا فيروس يعتقد انه خرب أجهزة إيرانية

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز يوم السبت ان "إسرائيل" اختبرت فيروس كمبيوتر يعتقد انه خرب اجهزة الطرد المركزي النووي الإيرانية وأبطأ قدرتها على صنع قنبلة نووية.

وقالت الصحيفة ان الاختبارات التي جرت على فيروس ستاكس نت المدمر جرت خلال العامين المنصرمين في مجمع ديمونة الذي تفرض عليه حراسة مشددة في صحراء النقب فيما وصفته الصحيفة بجهد صهيوني امريكي مشترك لتقويض الطموحات النووية الإيرانية.

ونقلت الصحيفة عن خبراء مخابرات وعسكريين لم تنشر اسماءهم يترددون على ديمونة ان قوات الاحتلال صنعت أجهزة طرد مركزي مماثلة بشكل فعلي لأجهزة الطرد المركزي الموجودة في منشأة نطنز الإيرانية حيث يناضل علماء إيرانيون من اجل تخصيب اليورانيوم.

وقال خبير امريكي في المخابرات النووية للصحيفة "للتحقق من الفيروس عليك ان تعرف الآلات, "السبب في ان الفيروس كان فعالا هو ان الاحتلال جربوه."

وعانت اجهزة الطرد المركزي الايرانية من اعطال بعد توسع سريع في عملية التخصيب في 2007 و2008 وتكهن خبراء امنيون بان برنامجها النووي ربما تم استهدافه في هجوم مدعوم من دولة باستخدام فيروس ستاكس نت.

وفي نوفمبر تشرين الثاني قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان برنامج الكمبيوتر الضار هذا تسبب في "مشكلات" في بعض اجهزة الطرد المركزي الايرانية لتخصيب اليورانيوم على الرغم من قوله ان هذه المشكلات حلت.

وقالت الصحيفة ان هذا الفيروس هو اكثر اسلحة تطورا في مجال الكمبيوتر تم نشرها حتى الان ويبدو انه كان اكبر عامل في اصابة المسيرة النووية الايرانية بنكسة.

واضافت انه لم يعرف ما اذا كانت الهجمات قد انتهت وان بعض الخبراء يعتقدون ان شفرة ستاكس تحتوى على بذور لنسخ وهجمات اخرى.