شريط الأخبار

موسى: أحداث تونس خطيرة وتطور له أبعاده التاريخية

05:26 - 15 حزيران / يناير 2011

موسى: أحداث تونس خطيرة وتطور له أبعاده التاريخية

فلسطين اليوم: القاهرة

وصف الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الأحداث التي وقعت في تونس بـ "الخطيرة"، وقال: إن  ما حدث تطور له أبعاده التاريخية، وفى إطار انتهاء عهد وبداية عهد آخر في تونس.

وأضاف موسى في مؤتمر صحفي بمقر الجامعة العربية، اليوم السبت،  يجب أن نتطلع للأمام والمستقبل، هناك أطر دستورية واضحة، من أساتذة القانون الدستوري، في كيفية التحول إلى الوضع الجديد.

وقال موسى: نتابع بالأمل والاهتمام استقرار تونس، ونأمل أن لا تؤدى الأحداث إلى أي قرارات من شأنها زيادة الأمر توترا، وأن يصل الوسط السياسي إلى توافق الرأي في إطار الدستور.

وأردف:  نتابع بقلق وباهتمام وعلى أعلى المستويات الأحداث في تونس، وهناك اجتماع قادم في مدينة شرم الشيخ- في إشارة إلى عقد القمة الاقتصادية التنموية- وإن أحداث تونس ستكون من الموضوعات المطروحة على الاجتماع.

وأشار إلى الاهتمام العالمي والعربي ومتابعته لأحداث تونس، مؤكدا تقارب المجتمعات وتكاملها، وأن ما يحدث في تونس يؤثر في الكل.

وردا على سؤال حول مشاكل الفقر والجوع والبطالة التي تحدث في المنطقة العربية وآثرها على الأوضاع، والمتزامنة مع عقد القمة الاقتصادية بشرم الشيخ، قال موسى: إن القمة تنعقد في لحظة مهمة جدا.

وردا على سؤال حول وجود اتصالات من جانب الجامعة العربية بمسؤولين تونسيين، قال موسى: 'لم يتم حتى الآن أي اتصال مع الوزير الأول، وسيكون هناك اتصالات على أعلى مستوى في القريب، ونتوقع أن يكون لتونس ممثل في قمة شرم الشيخ الاقتصادية.

وحول طلب تونس المساعدة من الجامعة العربية، قال:  الأمر الآن يحتاج إلى متابعة والاستماع إليهم، وتلبية رغباتهم لخدمة تونس في هذه المرحلة.

وأشار إلى اجتماع وزراء الخارجية في مدينة شرم الشيخ يوم الاثنين والمخصص بإنهاء جدول أعمال القمة الاقتصادية، وقال: انه سيتم خلاله التشاور الكافي فيما يتعلق بتونس والأوضاع الراهنة في فلسطين ولبنان والسودان.

وحول إستراتيجية الجامعة لاحتواء الأزمة اللبنانية في أعقاب استقالة 11 وزير من وزراء المعارضة في الحكومية اللبنانية،  قال عمرو موسى: إن الجامعة العربية تبدى اهتماما بالغا بالشأن اللبناني والعمل على استقرار لبنان، وذلك منذ بداية المشاكل هناك.

انشر عبر