خبر رئيس مجلس النواب التونسي يتولى الرئاسة مؤقتا ومطالبات برحيل الغنوشي

الساعة 01:06 م|15 يناير 2011

رئيس مجلس النواب التونسي يتولى الرئاسة مؤقتا ومطالبات برحيل الغنوشي

فلسطين اليوم: وكالات

أعلن رئيس المجلس الدستوري التونسي شغور منصب رئيس الجمهورية نهائيا، وأضاف أن رئيس مجلس النواب فؤاد المبزع سيتولى مهام الرئاسة مؤقتا وفقا للمادة 57 من دستور البلاد لمدة أقصاها ستون يوما تجري خلالها انتخابات.

وكان الوزير الأول (رئيس الوزراء) بتونس محمد الغنوشي الذي أعلن نفسه رئيسا مؤقتا، قد أعلن عن مشاورات مع ممثلي الأحزاب والهيئات الوطنية اليوم السبت للخروج من الأزمة السياسية الراهنة ولتشكيل حكومة انتقالية، لكن أوساطا معارضة شككت في شرعية الرئيس المؤقت واتهمته بمحاولة الالتفاف على الحركة الاحتجاجية.

 

من جهته بدأ الشارع منذ الليلة الماضية التحرك مطالبا برحيل الغنوشي مع مسؤولين آخرين من نظام بن علي.

 

فبعد ساعات من إعلانه تولي الرئاسة المؤقتة بمقتضى ما قال إنه "تفويض" من الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي ذكر محمد الغنوشي أنه سيجتمع اليوم مع ممثلين للأحزاب السياسية لتشكيل حكومة، ووجه نداءً للقوى السياسية لبدء محادثات عاجلة.

 

وأضاف في تصريحات صحفية أن اليوم السبت سيكون "حاسما"، وأبدى أمله في أن تفي الحكومة "الائتلافية" المحتملة بما هو متوقع منها لمواجهة الوضع عقب مغادرة بن علي البلاد تحت ضغط انتفاضة شعبية عارمة بدأت قبل نحو شهر.

 

في غضون ذلك ساد هدوء حذر وغموض العاصمة التونسية صباح اليوم فيما لوحظ انتشار امني كثيف، في حين تحدثت أبناء عن استمرار موجة الانفلات الأمني في عدة مناطق تونسية.

وأشار إلى أن سجن المرناغية في ضواحي العاصمة قد شهد مواجهات وأعمال عنف، كذلك الأمر في سجن المونستير في مدينة بورقيبة.

كما استهدفت أعمال العنف بعض الأملاك التي ترتبط بعائلة الرئيسى المخلوع زين العابدين بن علي في ضاحية قرطاج. وعلم أن بعض الذين ألقي القبض عليهم اثناء اعمال العنف ينتمون إلى بعض الأجهزة الأمنية.

 

 

 

من جانبها قالت وكالة الأنباء التونسية الرسمية اليوم السبت إن المجال الجوي والمطارات في البلاد مفتوحة أمام الرحلات الجوية المدنية بعد يوم من إلغاء عدد من الرحلات الجوية.

 

وأعلن ديوان الطيران المدني والمطارات التونسي في بيان نقلته الوكالة أن المجال الجوي التونسي وكل المطارات مفتوحة أمام حركة الملاحة الجوية بخلاف ما ذكر في عدد من وسائل الإعلام.

 

في غضون ذلك نظم محامون وناشطون الليلة الماضية مظاهرات ضد استمرار رموز نظام بن علي في السلطة، وبينهم الغنوشي، وشملت المظاهرات مدن القصرين وسليانة بالوسط الغربي وقابس جنوب شرقي البلاد.