شريط الأخبار

تعليقات العدو تجمع على أن تطور الوضع في لبنان شكل ضربة خطيرة ومقلقة لإسرائيل

12:29 - 15 كانون أول / يناير 2011


تعليقات العدو تجمع على أن تطور الوضع في لبنان شكل ضربة خطيرة ومقلقة لإسرائيل 

فلسطين اليوم- وكالات

أجمعت التعليقاتُ الإسرائيلية على أن تطورَ الوضع في لبنانَ شكل ضربة خطيرة ومقلقة لإسرائيل بعد سقوط الحكومة وسْطَ خيبةٍ اسرائيلية واضحة من عجز الإدارة الأميركية عن أي مبادرة فعلية.

 

فقد بقي القلق والارتباك السمتان الغالبتان على المتابعة الإسرائيلية لتطورات الملف اللبناني مع كثير من التشاؤم في قراءة المرحلة المقبلة. وقد عكست التعليقات خيبة في الرهانات الإسرائيلية على دور أميركي يمكن أن يرجح الكفة ضد حزب الله، وأقرت بأن تطورات اليومين الأخيرين تشهد على إفلاس السياسة الأميركية رغم حملة الضجيج المفتعلة.

 

ويقول الخبير بشؤون الشرق الأوسط في تلفزيون العدو ايال زيسر: "إسرائيل لم تصمد بوجه حزب الله فهل ستصمد قوى الرابع عشر من آذار في وجهه وتتمكن من هزيمته. لذا سيكون عليهم التنازل فالدعم الأميركي هو دعم هش والسفن الأميركية لن تقترب متراً واحداً من الشواطئ اللبنانية فلا يوجد من يصدق الدعم الأميركي".

 

أما يوسي بيليد قائد ما يسمى بالمنطقة الشمالية سابقاً: "لبنان لم يعد كما كنا نقول بأن فرقة موسيقية يمكن أن تحتله بل هو مصدر مشكلة كبيرة لنا ومنظومة حزب الله العسكرية التي تشكل تهديداً كبيراً لإسرائيل بنيت لغرض المواجهة مع اسرائيل ولا اعتقد ان حزب الله سيستخدم سلاحه لأغراض لبنانية داخلية".

ورغم أن الموضوع اللبناني كان في صلب نقاش المؤسسة الأمنية الإسرائيلية التي وضعت في حالة من اليقظة والترقب، فإن محصلة النقاش خلصت إلى أن حزب الله خرج منتصراً مع الإقرار بما يحمل ذلك من مخاطر على إسرائيل.

 

وفي هذا الإطار يقول العاد زيني المختص بالشؤون العربية في تلفزيون العدو: "يبدو ان يد حزب الله ستكون الأعلى حيث ستشكل حكومة مدعومة منه وهذا سيكون له تداعيات خطيرة على إسرائيل".

 

أما محلل الشؤون العربية أيهود يعري فقال: "هناك تحول في السلطة في لبنان دون اللجوء الى العنف وهذا هو الخطر الحقيقي الذي تواجهه إسرائيل الآن".

 

وسائل الإعلام الإسرائيلية رأت أن كافة الخيارات الإسرائيلية في مواجهة حزب الله بعد تطورات الساحة اللبنانية ستكون عقيمة حتى لو وصلت إلى محاولة استهداف قيادته العليا وأقرت صحيفة هآرتس أن إسرائيل خرجت دائماً خاسرة في المواجهة مع حزب الله منذ نشوءه وحتى اليوم.

 

 

انشر عبر