خبر موريتانيا تستبق الانقلاب و تشرع في إجراءات عاجلة لكبح « غلاء الأسعار »

الساعة 08:50 ص|15 يناير 2011

موريتانيا تستبق الانقلاب و تشرع في إجراءات عاجلة لكبح "غلاء الأسعار"

فلسطين اليوم – وكالات

دعا الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز حكومته الى "اتخاذ إجراءات عاجلة" "لاحتواء أسعار" المواد الغذائية، كما جاء في محضر لمجلس الوزراء نشر الجمعة.

 

وتشهد البلاد ارتفاعا خصوصا في أسعار السكر والزيت والحليب المجفف انتقدته المعارضة. وجاء في بيان نشرته وكالة الأنباء الموريتانية انه "في ضوء الارتفاع الملاحظ في أسعار بعض المواد الغذائية، دعا رئيس الجمهورية الحكومة الي اتخاذ إجراءات عاجلة للتحكم في الأسعار وضمان بقائها في مستوى يجعلها في متناول جميع السكان على كافة التراب الوطني".

 

ويأتي ارتفاع أسعار المواد الأساسية غداة الاضطرابات الدامية التي شهدتها الجزائر المجاورة وأوقعت خمسة قتلى و800 جريح الاسبوع الماضي.

 

من جهة أخرى تهز تونس انتفاضة غير مسبوقة منذ منتصف كانون الأول/ديسمبر احتجاجا على بطالة الشبان ونظام الرئيس زين العابدين بن علي، أسفرت عن سقوط 66 قتيلا في غضون شهر حسب الاتحاد الدولي لرابطات حقوق الإنسان. وتظاهر طلاب بعض الثانويات الخميس في احد احياء نواكشوط احتجاجا على ارتفاع الاسعار.ونظمت تنسيقية المعارضة الديمقراطية مساء الخميس مسيرة وتجمعا شارك فيها آلاف الأشخاص في العاصمة الموريتانية.

 

وقال احمد ولد داداه ابرز قادة المعارضة "لا شيء سليم في هذا البلد الذي يعمه الفساد والمحسوبية" متحدثا عن "ظروف معيشية لا تطاق". وقبل ذلك اتهم نائب رئيس الحزب الحاكم (الاتحاد من اجل الجمهورية) محمد يحيى حرمة المعارضة "باستخدام موضوع الاسعار للمزايدة السياسية والدعاية الكاذبة".

 

وبدعوته الى اجراءات عاجلة شدد الرئيس على "اعطاء الأولوية لزيادة الانتاج الوطني خاصة في مجالات الحبوب واللحوم والأسماك وزارعة الخضروات لضمان توفرها قدر الامكان لجميع المواطنين مما سينعكس بشكل ايجابي على مستوى الاسعار".