خبر ما علاقة وثائق ويكيلكس بما جرى في تونس؟

الساعة 06:10 ص|15 يناير 2011

ما علاقة وثائق ويكيلكس بما جرى في تونس؟

فلسطين اليوم – وكالات

قال محللون صحفيون أن الوثائق المسرّبة التي نشرها موقع ويكيليكس الإلكتروني ربما كان لها دور في إشعال الثورة الشعبية في تونس، اذ انها كشفت عن مدى تفشي الفساد السلطوي، خاصة داخل عائلة الرئيس بن علي .

وعلى سبيل المثال كتب الدكتور محمد المحاسنة في صحيفة البلاد البحرينية يقول انه لا يمكن الفصل بين ما حصل في تونس ثم الجزائر وما زال جاريا وبين تسريبات ويكيليكس.

وأضاف أن الأحداث التي بدأت في تونس والجزائر قد لا ينجو منها بين الدول العربية سوى الدول الخليجية التي لا توجد فيها الأسباب الاقتصادية التي تدفع بالمواطن إلى الشارع منتفضا على حكومته.

في السياق ذاته، وصفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية ما حدث في تونس بأنه أول ثورة تحدث بفعل التسريبات الأخيرة لموقع "ويكيليكس" لبرقيات دبلوماسية أمريكية، وجاء في تلك البرقيات التي نقلتها صحيفة "لو موند" الفرنسية أن المحيط العائلي للرئيس التونسي زين العابدين بن علي "أشبه بالمافيا" وأن النظام التونسي "لا يقبل لا النقد ولا النصح"، فيما ردت الحكومة التونسية وقتها أن تلك الوثائق افتراءات "لا مصداقية لها" ولن يكون لها تأثير على العلاقات التونسية الأمريكية

وذكرت إحدى البرقيات التي تم إرسالها في يونيو/حزيران 2008 بعنوان "ما هو لكم هو لي" حيث ساقت السفارة الأمريكية أكثر من 10 أمثلة عن إساءة استخدام أقرباء الرئيس التونسي للنفوذ، وكتبت على سبيل المثال أن زوجة الرئيس، ليلى الطرابلسي، حصلت من الدولة على أرض كمنحة مجانية لبناء مدرسة خاصة، ثم أعادت بيعها.

وفي صيف 2009 ذكرت برقية أخرى أن "الرئيس بن علي يتقدم في العمر" وأن "نظامه متصلب" وأنه "ليس لديه خليفة معروف".

واعتبر الدبلوماسيون أن العمل في تونس يزداد صعوبة فالقيود "التي تفرضها وزارة الخارجية" ترغمهم على الحصول على إذن خطي قبل أي اتصال مع أي مسؤول حكومي، كما أن كل طلب لقاء ينبغي أن يرفق بمذكرة دبلوماسية "يبقى العديد منها بلا إجابة" كما جاء في البرقية.