شريط الأخبار

اليونان والكيان يتفقان على تشكيل قوة إقليمية لمواجهة الكوارث الطبيعية

06:25 - 12 تموز / يناير 2011

اليونان والكيان يتفقان على تشكيل قوة إقليمية لمواجهة الكوارث الطبيعية

فلسطين اليوم-وكالات

 اتفقت اليونان و"إسرائيل" اليوم الأربعاء على تشكيل قوة إقليمية لمواجهة الكوارث الطبيعية بعدما كافحت إسرائيل للسيطرة على حرائق غابات أسفرت عن مقتل 40 شخصا على الأقل وإجلاء جماعي للسكان المتضررين الشهر الماضي.

 

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان في أعقاب محادثاته مع نظيره اليوناني ديمتريس دروتساس: "اتفقنا على تشكيل مجموعة لمواجهة الكوارث الطارئة".

 

واتخذت اليونان المبادرة لتنظيم القوة الإقليمية ودعت الأجهزة المعنية في السلطة الفلسطينية ودول أخرى في المنطقة مثل تركيا ومصر والأردن للانضمام إليها.

 

وساهمت السلطة الفلسطينية بأفراد وسيارات في إطار قوة دولية أرسلت لمساعدة إسرائيل في جهودها لإطفاء الحرائق في كانون الأول (ديسمبر) الماضي.

 

واتفق الطرفان على تشكيل لجان في مجالات الطاقة والبيئة والتكنولوجيا.

 

وتأتي زيارة ليبرمان إلى أثينا، الأولى لوزير خارجية إسرائيل خلال أكثر من 15 عاما، بعد زيارة مشابهة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في آب (أغسطس) الماضي شهدت تقاربا كبيرا مع اليونان بعد عقود من العلاقات الفاترة.

 

كما تأتي زيارة ليبرمان بينما تشهد العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وتركيا فتورا في أعقاب غارة إسرائيلية على أسطول مساعدات كان متجها إلى غزة في أيار (مايو) الماضي مما أودى بحياة تسعة أتراك.

 

 

انشر عبر