شريط الأخبار

استحداث جائزة لأفضل لاعب في أوروبا

04:53 - 12 تموز / يناير 2011

 

 

مدريد/ أعلن رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني في تصريحات نشرتها صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية اليوم الأربعاء أن الهيئة الرياضية القارية ستحدث جائزة تعادل الكرة الذهبية لأفضل لاعب في أوروبا انطلاقاً من الموسم المقبل.

 

وأوضح بلاتيني للصحيفة "الاتحاد الأوروبي سيمنح جائزة خاصة لأفضل لاعب في أوروبا على غرار الجائزة السابقة التي كانت تمنحها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية والتي تم دمجها مع جائزة أفضل لاعب في العالم التي يمنحها الاتحاد الدولي للعبة".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الجائزة ستمنح خلال حفل سنوي للاتحاد الأوروبي في موناكو في آب/أغسطس وتحديدا يوم سحب قرعة مسابقة دوري أبطال أوروبا.

 

وتابعت أن لجنة التحكيم ستضم ممثلي جميع الاتحادات المنضوية تحت لواء الاتحاد الأوروبي وصحافيين ومدربين.

 

واعتبر بلاتيني قائد المنتخب الفرنسي سابقا والمتوج بثلاث كرات ذهبية، بان منح "ميسي جائزة أفضل لاعب لعام 2010 لا يناقش. أنه الأفضل دون مناقشة. لكني بالنسبة لي كنت أفضل منحها إلى تشافي هرنانديز أو آندريس إنييستا" زميليه في برشلونة الإسباني.

 

«بلاتيني» : لو كان الأمر بيدي لمنحت الكرة الذهبية لأحد أبطال المونديال

 

قال الفرنسي «ميشيل بلاتيني» رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) إن الأمر لو كان بيده، لمنح جائزة الكرة الذهبية لواحد من «أبطال» المونديال الماضي في جنوب أفريقيا مثلما حدث في مناسبات سابقة، وليس للأرجنتيني «ليونيل ميسي» الفائز بها.

 

في الوقت نفسه شدد بلاتيني في مقابلة نشرتها الأربعاء صحيفة «لا جازيتا ديللو سبورت»، على أن اختيار مهاجم برشلونة للفوز بالجائزة للعام الثاني على التوالي «ليس فضيحة».

 

وقال رئيس الويفا «ليست فضيحة، لكن في عام المونديال كنت لأعطي الجائزة لأحد أبطاله. مثلما حدث مع (الإيطالي) باولو روسي في 1982»، عندما توجت إيطاليا بنسخة كأس العالم التي استضافتها إسبانيا.

 

وفيما يتعلق بجائزة أفضل مدرب في عام 2010 التي منحها الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) إلى البرتغالي «جوزيه مورينيو» المدير الفني لريال مدريد، أشار بلاتيني إلى أن الأمر يتعلق بجائزة مستحدثة، ولذلك لا يجب منحها فقط للإنجازات التي تتحقق في أحد المونديالات.

 

وقال بلاتيني: «إنني سعيد من أجل مورينيو، فأنا أقدره، لكن المدير الفني للمنتخب الإسباني فيسنتي ديل بوسكي أيضا جيد»، مشيراً إلى أن المدربين مختلفان.

 

كان نجم فرنسا السابق قد أكد أن الاتحاد الأوروبي سيعاود تقديم جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب أوروبي بداية من الموسم المقبل، وهي الجائزة التي كانت تمنحها مجلة فرانس فوتبول قبل اندماجها مع جوائز الفيفا.

 

وأوضح بلاتيني في تصريحات خاصة لصحيفة «الموندو ديبورتيفو» الإسبانية نشرها موقعها الإلكتروني مساء الثلاثاء أن النظام الجديد للجائزة لا يعجبه، وأنه يميل أكثر للنظام القديم للمجلة، والذي منحه الجائزة ثلاث مرات من قبل.

 

وكان نظام الترشيح الجديد قد شهد انتقادا من مختلف الجهات، خاصا بعد حصول ميسي على جائزة أفضل لاعب في العالم، بالرغم من عدم تقديمه موسم جيد مع منتخب بلاده، وبالرغم من وجود منافسين قويين بحجم أندريس إنييستا وتشافي هيرنانديز اللذين فازا بكأس العالم مع إسبانيا.

 

 

انشر عبر