خبر ليبرمان يدمر علاقات « إسرائيل »

الساعة 07:18 ص|11 يناير 2011

ليبرمان يدمر علاقات "إسرائيل"

فلسطين اليوم- وكالات

وجه قادة المنظمات اليهودية في أميركا اللاتينية، الاتهام لوزير خارجية حكومة الاحتلال الصهيوني أفيغدور ليبرمان بتحمل مسؤولية تدمير العلاقات بين الكيان الصهيوني ودول أميركا الجنوبية.

وأفاد موقع "الشرق الأوسط" اليوم الثلاثاء، أن مصادر سياسية في "تل أبيب" أشارت إلى إن يهود أميركا اللاتينية قلقون من التطورات الجديدة، وسيعبرون عن هذا القلق في المؤتمر الذي تعقده الجامعة العبرية في القدس المحتلة نهاية شهر شباط/فبراير المقبل.

وأكدوا أن الاعتراف الجماعي لدول قارة أميركا الجنوبية بفلسطين دولة مستقلة ذات سيادة، هو تعبير عن فشل حكومة الكيان الصهيوني كلها، وبشكل خاص وزير خارجية الكيان.

وأشاروا إلى أن دول أميركا اللاتينية باستثناء كوبا وفنزويلا كان لهم علاقات جيدة مع الكيان الصهيوني، لكن هذا الموقف بدأ يتغير منذ الجولة التي قام بها ليبرمان للمنطقة وشملت البيرو وكولومبيا والبرازيل والأرجنتين.

وكان قد هاجم قسما كبيرا من قادة المنظمات اليهودية في دول أميركا اللاتينية زيارة ليبرمان ونشروا بيانات تتحدث عن ليبرمان كـ "قائد يميني عنصري يشوه سمعة اليهود بالقوانين العنصرية التي يسنها والتصريحات العنصرية التي يطلقها ضد الفلسطينيين بشكل عام".

ولفتوا إلى أن العلاقات بين أميركا اللاتينية والكيان ساءت لمحاولة ليبرمان تحريض تلك الدول بعضها على بعض تحت شعار ما يسمى بـ "مكافحة الإرهاب"، وخلق الخلافات بينها وبين الدول العربية وتجنيدها ضد العرب والإسلام عموما وضد الفلسطينيين بشكل خاص.