شريط الأخبار

سواسية يحذر من حدوث كارثة صحية في غزة

12:49 - 10 تموز / يناير 2011

سواسية يحذر من حدوث كارثة صحية في غزة

فلسطين اليوم-غزة

حذر مركز سواسية لحقوق الإنسان من الأوضاع الإنسانية و الصحية الصعبة التي يمر بها القطاع الصحي في غزة ، جراء تعمد الجانب الاسرائيلى منع ما يقارب من (183 ) صنفاً من الأدوية بالإضافة إلي (165 ) صنفا من المستهلكات الطبية للقطاع غالبيتها تتعلق بمرضى السرطان والدم ومرضى الثلاسيميا ناهيك عن منع إدخال الإمدادات والمعدات الطبية اللازمة للقطاع .

ويرى المركز أن السياسة الصهيونية المتبعة تجاه القطاع الصحي في غزة تعتبر أخطر خطوات الحصار لإذلال ومعاقبة المواطن الفلسطيني عقابا جماعيا مما يتنافى وكافة القوانين والمواثيق الدولية التي تنص على حق المواطن في الإقليم المحتل بالحصول على كافة الخدمات الصحية وان توفر دولة الاحتلال كل الإمكانات اللازمة للمحافظة على حياة المريض وليس تعريضها للخطر ، وان على المجتمع الدولي أن يراقب تنفيذ هذه القوانين .

يشار إلى أن هذه الأزمة تفاقمت في الآونة الأخيرة مع استمرار انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة ، هذا بالإضافة إلى تعطل العديد من الأجهزة الطبية التي ترفض" إسرائيل" إدخال قطع الغيار اللازمة لصيانتها كجهاز الرنين المغناطيسي الوحيد في القطاع والمتعطل منذ فترة .

وطالب المركز المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومؤسسات حقوق الإنسان بضرورة التدخل الفوري والعاجل والضغط على "إسرائيل" لإدخال ما يحتاجه القطاع الصحي من أدوية وأجهزة طبية لازمة وضرورية لإنقاذ حياة المرضى .

ودعا العالمين العربي والإسلامي الخروج من حالة الصمت التي يعيشها والتحرك من اجل كسر الحصار وضمان إدخال الأدوية والأجهزة الطبية اللازمة لإنقاذ مرضى القطاع من كوارث الحصار وويلاته.

انشر عبر