شريط الأخبار

ثلاثة أبحاث علمية تحصل على جوائز في قسم الصحافة بالجامعة الإسلامية

10:22 - 10 حزيران / يناير 2011

بحث إعلامي حول وكالات الأنباء العالمية يفوز بجائزة الجامعة الإسلامية لأبحاث التخرج

فلسطين اليوم-غزة

حصل بحث علمي لنيل درجة البكالوريوس بعنوان "سبل تحرير أخبار وكالات الأنباء العالمية في وسائل الإعلام الفلسطينية"، على جائزة الجامعة الإسلامية لأبحاث التخرج ورسائل الماجستير.

وأعد البحث الطالبان إسماعيل شكشك ومحمد شراب، واشرف عليه الأستاذ الصحفي محسن الإفرنجي، لنيل درجة البكالوريوس من قسم الصحافة والإعلام في الجامعة الإسلامية بقطاع غزة، في الفصل الدراسي الثاني 20092010.

من جهته عبر الصحفي إسماعيل شكشك عن سعادة بالحصول على هذه الدرجة العلمية، معتبرا أنها ستشكل دافع كبير له في مواصلة مسيرته العلمية بما يخدم الإعلام الفلسطيني والقضية الفلسطينية، وأنها خطوة أولى في مجال البحث العلمي.

وتقدم شكشك بالشكر إلى الجامعة الإسلامية على اهتمامها ورعايتها للبحث العلمي، خاصا بالذكر الأستاذ الصحفي محسن الإفرنجي، وكذلك الصحفي صالح المصري على مساهمته في انجاز البحث.

وتوصل البحث إلى العديد من التوصيات التي تساهم في تقدم العمل الصحفي بما يخدم القضية الفلسطينية ومنها دعوة وكالات الأنباء العالمية إلى تخفيض أسعار الاشتراكات وذلك حتى تتمكن كافة المؤسسات الإعلامية الفلسطينية الكبيرة والصغيرة من الاستفادة من الأخبار التي تقدمها الوكالات.

ودعا البحث وكالات الأنباء العالمية إلى زيادة الاهتمام بالأخبار والتقارير التي تتعلق بالأبعاد الإنسانية والاجتماعية لما تتميز به الحالة الفلسطينية من تسارع كبير في الأحداث السياسية والأمنية وحتى يتم إيصال معاناة الشعب الفلسطيني إلى العالم بأسلوب جديد ولافت للاهتمام.

وشدد على أهمية التزام وسائل الإعلام الفلسطينية بالطرق الرسمية للنقل من الوكالات مع ذكر المصدر الذي يتم النقل عنه ومع الاحتفاظ بالحق في تغيير المصطلحات التي لا تناسب والسياسة التحريرية لوسائل الإعلام الفلسطينية، داعياً وكالات الأنباء إلى استخدام مصطلحات تتناسب مع القضية الفلسطينية وتكون أكثر حيادية وموضوعية.

الزميلة علا الزعنون تحصل على جائزة افضل بحث تخرج متميز للعام 2010

كما حصلت الزميلة علا الزعنون الأحد على جائزة "أفضل بحث تخرج متميز" في الجامعة الإسلامية لعام 2010م إلى جانب بحثين آخرين في الصحافة والعلاقات العامة.

وأعلنت الجامعة الإسلامية في غزة على موقعها الالكتروني الرسمي أسماء الفائزين بجائزة الجامعة لأبحاث التخرج ورسائل الماجستير المتميزة بينهم بحث الزميلة علا الزعنون الذي اشرف عليه الأستاذ الدكتور جواد الدول .

وحصل بحث الزميلة علا وهو بعنوان "اتجاهات الصحفيين الفلسطينيين نحو مشاهدة البرامج السياسية في فضائية الأقصى" على هذه الجائزة السنوية حيث خلص البحث إلى جملة من التوصيات من بينها تعزيز المهنية والابتعاد عن الحزبية في التغطية التلفزيونية وإعداد البرامج السياسية.

والزميلة علا الزعنون هي منسقة صحفية في مركز الدوحة لحرية الإعلام في غزة

ووجه التجمع الإعلامي الفلسطيني التهنئة للزملاء الصحفيين وتمنى لهم حياة علمية وعملية ناجحة كما توجه التجمع بالتهنئة للأساتذة المشرفين على الأبحاث الثلاثة وهم الأستاذ الدكتور جواد الدلو والأستاذ محسن الأفرنجي والدكتور أمين وافي

 

انشر عبر