شريط الأخبار

وزارة الاتصالات تسعى لربط كافة الوزارات بالشبكة الحكومية المحوسبة

02:34 - 09 حزيران / يناير 2011

وزارة الاتصالات تسعى لربط كافة الوزارات بالشبكة الحكومية المحوسبة

فلسطين اليوم: غزة

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنها قطعت شوطا كبيرا في مجال بناء الشبكة الحكومية المحوسبة كجزء أساسي من مشروع الحكومة الالكترونية  موضحة أن غالبية الوزارات والمؤسسات الحكومية والفروع والمقار التابعة لها تم ربطها بالشبكة الحكومية المحوسبة .

وقال مدير عام الحاسوب الحكومي بالوزارة المهندس سهيل مدوخ :" إن الوزارة بذلت جهودا كبيرة لبناء وإدارة الشبكة الحكومية المحوسبة كمتطلب رئيس لبناء الحكومة الالكترونية ومكون من مكوناتها" .

وأوضح مدوخ أنه تم خلال عام 2010 ربط 37 جهة حكومية بالشبكة الحكومية من أصل 70 جهة متصلة بالشبكة الحكومية، مبينا أن العدد الأكبر من الجهات المتصلة بالشبكة هي لمقرات وزارة الصحة في القطاع .

وبين مدوخ أن العمل في الشبكة الحكومية انطلق في بدايات العام 2000 وتم منذ ذلك التاريخ وحتى نهاية 2007 ربط 12 جهة حكومية فقط بالشبكة المحوسبة في حين تم ربط 58  جهة حكومية بالشبكة خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة .

ونوه إلى أن الزيادة الكبيرة في عدد الجهات المرتبطة بالشبكة الحكومية تدل على ان الحكومة ماضية قدما في توظيف تكنولوجيا المعلومات بشكل فاعل في عملها وبرامجها .

ولفت مدوخ إلى أن الشبكة الحكومية تعتمد على تقنيات ربط مختلفة وتشمل الربط بالألياف الضوئية والنحاسية، والربط اللاسلكي ، وخطوط الشبكات الخاصة التي توفرها شركة الاتصالات الفلسطينية .

وتطرق مدوخ إلى مميزات الشبكة الحكومية موضحا أنها توفر وسيلة ربط آمنة وخاصة لتناقل المعلومات والبيانات بين المؤسسات الحكومية ومن خلالها يتم تزويد المؤسسات الحكومية بخدمة الانترنت وتوفير بيئة استضافة للأنظمة الحكومية المحوسبة وقواعد البيانات والبريد الالكتروني  .

وأشار مدوخ إلى أن المهندسين في الحاسوب الحكومي يتابعون عمل الشبكة على مدار الساعة من خلال أنظمة البريد الالكتروني والانترنت والموبايل لضمان استمرارية عمل الشبكة .

وأوضح مدير عام الحاسوب الحكومي أن الوزارة تطمح خلال هذا العام لاستكمال ربط كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية وجميع فروعها بالشبكة الحكومية المحوسبة وصولا لنظام الكتروني متكامل يساهم في تطوير العمل المحوسب في الوزارات ،علاوة على تطبيق رؤية الحكومة نحو بناء شبكة متكاملة بتقنيات أكثر حداثة واقل تكلفة .

وحول الجهود المبذولة لحماية الشبكة من الاختراق والاطلاع على سرية المعلومات قال مدوخ :"إنه يتم استخدام  أنظمة تعمل على عدة مستويات لتامين الشبكة الحكومية وحمايتها من محاولات الاختراق المختلفة".

انشر عبر