شريط الأخبار

حكومة غزة تعلن عن إطلاق جائزة القدس الدولية

12:29 - 09 حزيران / يناير 2011

حكومة غزة تعلن عن إطلاق جائزة القدس الدولية

فلسطين اليوم- غزة

أعلنت الحكومة الفلسطينية في غزة اليوم الأحد، عن إطلاق جائزة القدس الدولية، التي تقرر منحها سنوياً بدءاً من العام الحالي 2011، للأشخاص والمؤسسات المحلية والعربية والإسلامية والدولية.

جاء إعلان الحكومة في مؤتمر صحفي بغزة بحضور وزير الثقافة د.م.أسامة عبد الحليم العيسوي ووزير الأوقاف د.طالب أبو شعر والنائب في المجلس التشريعي د.أحمد أبو حلبية. من جهته أكد وزير الثقافة د.أسامة العيسوي علي مكانة القدس الدينية والتاريخية والسياسية، مشيراً إلي أنها تحتل قلب الأمة النابض ذلك أنها آية في كتاب الله عز وجل، ولها مكانة ثابتة في عقيدتنا، وتمثل عروس العواصم العربية والإسلامية، مشدداً علي ضرورة دعم صمود أهلها المقدسيين في مواجهة الطغيان الصهيوني المتواصل الذي يسعي لتهويد المدينة المقدسة وطمس معالمها ضمن مخططات وسياسة عنصرية زائفة.

في ذات السياق شدد الوزير العيسوي علي أن الإعلان عن الجائزة يأتي تتويجاً لإعلان وزراء الثقافة العرب اعتبار مدينة القدس عاصمة أبدية للثقافة العربية، للحفاظ علي مكانة القدس وصونها في ذاكرة الأمة وعقلها، للتصدي لكل محاولات الاحتلال الساعية للنيل من مدينة القدس بتراثها ومعالمها الإسلامية وخاصة المسجد الأقصى المبارك.

في سياق متصل أشار الوزير العيسوي أن اللجنة حددت مجموعة من المعايير لمنح الجائزة للمؤسسات والشخصيات وتركزت حول العديد من المعايير الخاصة بالمؤسسات والتي منها أن يكون قد مضي علي تأسيس المؤسسة مدة ثلاث سنوات فأكثر، وأن تكون من خلال عملها قدمت وتقدم للقدس خدمات جليلة في كافة المجالات الدينية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والقانونية والإعلامية، كما بين أن الشخص المرشح لنيل الجائزة يجب أن يكون علي قيد الحياة، وأن يكون من خلال عمله قدم خدمات جليلة في المجالات المذكورة سالفاً، وأن يكون الشخص مستمراً في جهده وعطائه لخدمة قضية القدس.

ومن المقرر أن يتم إعلان أسماء الفائزين والجوائز في احتفال مركزي سيقام بهذه المناسبة يوم الثاني من أكتوبر من كل عام، وهو اليوم الذي فتح فيه صلاح الدين الأيوبي مدينة القدس وحررها من المغتصبين.

وفي نهاية المؤتمر الصحفي أكد الوزير العيسوي علي ضرورة العمل علي حماية القدس وصونها بكل الوسائل والإمكانيات المتاحة، مشدداً علي ضرورة عدم التفريط بالقدس وأرضها وأهلها حتى تحريرها من نير الاحتلال الغاشم.

 

انشر عبر