شريط الأخبار

بالصور: الاحتلال يروي تفاصيل مقتل الصهيوني على حدود غزة

10:41 - 09 تشرين أول / يناير 2011

الاحتلال يقرر عدم المخاطرة ويروي تفاصيل مقتل الصهيوني على حدود غزة

فلسطين اليوم-غزة

بينت التحقيقات الأولية التي أجرها جيش الاحتلال في أعقاب مقتل أحد جنوده بنيران صديقة خلال اشتباك مع مقاومين فلسطينيين أمس, أن قذيفة الهاون التي أصابت الجندي انحرفت عن مسارها بسبب خلل تقني في "منظومة القوس" وليس نتيجة تزويدها بمعلومات خاطئة"على حد زعمهم.

وأشارت إذاعة جيش الاحتلال التي أوردت الخبر إلى أن الجيش قرر عدم المخاطرة في هذه المرحلة وقرر وقف استخدام منظومة القوس إلى حين نهاية التحقيق في الخلل القاتل.

وكان الرقيب أول في وحدة المظليين "نداف روتمبرغ" قد قتل أمس وأصيب أربعة آخرين نتيجة سقوط قذيفة هاون صهيونية انحرفت عن مسارها خلال اشتباك مع مقاومين فلسطينيين على حدود قطاع غزة.

 

وبينت لجنة التحقيق التي شكلها قائد المنطقة الجنوبية الجنرال "تال روسو" إن سبب وقوع الحادث ليس نتيجة خطأ بشري والدلالة على ذلك تكمن في أن نقطة تحديد الهدف التي تم تزويدها لمنظومة القوس طابقت نفس المكان الذي حاول فيه المسلحين الفلسطينيين زرع العبوة بالقرب من الجدار الحدودي.

وعلى الرغم من ذلك وجد انحراف في مكان تحديد سقوط القذيفة والذي يتم تحديده من قبل نظام محوسب داخل المنظومة دون تدخل بشري, والنتيجة في هذه الحادثة, انحراف مسار القذيفة بأمتار معدودة أدى إلى ضربة قاتلة في صفوف المقاتلين الذين تأهبوا لمهاجمة المقاومين الفلسطينيين.

والجدير بالذكر أن منظومة القوس لإطلاق قذائف الهاون أحدثت تغيرات جوهرية تكتيكية في طريقة عمل المقاتلين في الميدان منذ أن تم استخدامها فعليا في قطاع غزة قبل عامين خلال عملية الرصاص المصبوب.

وهذه المنظومة الحديثة تمكن من إطلاق النار على المجموعات المسلحة بصورة دقيقة نسبيا حتى وإن لم يكن هناك رؤية واضحة بالإضافة إلى انه النظام المحوسب للمنظومة في حال اكتشف خلايا معادية يمكنه إطلاق النار بشكل فوري.

 

 

 

 

 

 

انشر عبر