شريط الأخبار

قوات الاحتلال تهدم فندق مفتي القدس

08:43 - 09 تشرين أول / يناير 2011

الاحتلال يهدم فندق 'شيبرد' التاريخي في الشيخ جراح بهدف إقامة عمارة استيطانية مكانه

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

بدأت سلطات الاحتلال صباح اليوم، بهدم فندق 'شيبرد' في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة.

وتنوي قوات الاحتلال إقامة عمارة استيطانية من طابقين في موقع الفندق بهدف إسكان عائلات يهودية فيها.

وكانت حركة 'السلام الآن' اليسارية الصهيونية كشفت النقاب في شهر حزيران الماضي عن بدء العمل بإقامة 20 وحدة استيطانية في فندق شيبرد في الشيخ جراح لحساب عرّاب الاستيطان في القدس المليونير اليهودي الأميركي ايرفينغ موسكوفتش.

 

ولفتت 'السلام الآن' حينها الى 'أن المخطط الاستيطاني هو جزء من سلسلة استيطانية يجري المستوطنون العمل عليها في الأشهر والأسابيع الأخيرة، تشمل إخلاء عائلات فلسطينية من حي الشيخ جراح، ومن ثم الدفع باتجاه إقامة مستوطنة جديدة على أنقاض المنازل العربية في المنطقة، وأيضاً تأجير أرض كرم المفتي إلى جمعية 'عطيرات كوهانيم' الاستيطانية وهو قرار معلق على قرار من المحكمة العليا الإسرائيلية التي تبحث في التماس من الفلسطينيين أصحاب الأرض، فضلا عن إقرار خطط إقامة مقر لجمعية (أمانه) الاستيطانية في حي الشيخ جراح بالقرب من المقر العام للشرطة الإسرائيلية'.

 

وقالت الحركة اليسارية: 'في حال تنفيذ هذه المشاريع فانه سيعني عزل الشيخ جراح من خلال حزام استيطاني وفصل القدس القديمة وما يسمى الحوض المقدس'.

 

يُذكر أن الموقع المُستهدف كان مقراً لمفتي القدس الحاج أمين الحسيني، وكان العقار (فندق شيبرد) في العام 1980 تحت مسؤولية حارس أملاك الغائبين، الذي بدوره باع العقار الى المليونير الأميركي ايرفينغ موسكوفتش، وفي الثاني من تموز 2009 أقرت لجنة التراخيص المخطط وأصدرت رخصا لبناء 20 وحدة استيطانية في الموقع.

 

انشر عبر