شريط الأخبار

اشكنازي منع إشراك دبابات المركافا في اشتباك المغازي خشية من صواريخ الكورنيت

10:57 - 08 حزيران / يناير 2011

اشكنازي منع إشراك دبابات المركافا في اشتباك المغازي خشية من صواريخ الكورنيت

فلسطين اليوم: ترجمة خاصة

قال محلل وكالة فلسطين اليوم للشؤون الصهيونية أن قائد هيئة الأركان العسكرية غابي اشكنازي الذي كان على اطلاع مباشر مع قائد وحدة المظليين 202 والتي خاضت اشتباك المغازي مساء يوم الجمعة أعطى تعليمات بعدم تقدم دبابات المركفاة نحو السياج الفاصل وعدم إشراكها في الاشتباك خشية من أن يكون المقاومين الفلسطينيين قد نصبوا كميناً لتلك الدبابات لاستهدافها عن بعد بصواريخ الكورنيت.

و الجدير ذكره، فقد أعلن أشكنازي قبل حوالي أسبوعين أن مسلحين فلسطينيين أطلقوا صاروخاً موجه من النوع الثقيل من نوع "كورنيت" نحو دبابة مركفاة حيث اخترق الصاروخ الدبابة ولم ينفجر.

وعلى ضوء تعليمات اشكنازي بمنع إشراك المركفاة في اشتباك المغازي، أمر الجنود من وحدة المظليين باستخدام قذائف الهاون للرد على المسلحين الفلسطينيين.

ووفقاً للمحلل، فإن الناطق باسم الجيش الصهيوني بدأ بعد مقتل الجندي يصدر بياناً تلو الآخر، حيث قال في آخر بيان أن خللاً وقع في منظومة (كيشت) (السهم) الخاصة بإطلاق قذائف الهاون تسبب في مقتل الجندي وإصابة الأربعة الآخرين حيث كانت قوة أخرى تطلق قذائف الهاون نحو المسلحين الفلسطينيين إحداها انحرفت نحو القوة الثانية عن طريق الخطأ في منظومة إطلاق الهاون، مما أدى لقتل الجندي وإصابة الآخرين، في حين أن ضابط إسرائيلي أكد لصحيفة معاريف بعد انتهاء الاشتباك بأن الجندي قتل بقذيفة هاون أطلقها المسلحين الفلسطينيين الذين نصبوا كمينا للجنود الذين اجتازوا السياج الفاصل.

ويضيف المحلل: "إذا عدنا للعمليتين السابقتين بالقرب من حي الفراحين وخزاعة قبل عدة أشهر، والتي قتل خلالها عدة جنود، فقد قال الجيش الإسرائيلي بعد الانتهاء من التحقيق بأنهم قتلوا عن طريق الخطأ من نيران رفاقهم في السلاح، وهذا ما سنعتاد عليه مستقبلاً لو وقعت عمليات أخرى، فالرد الإسرائيلي سيكون (قتلوا بنيران صديقة).

انشر عبر