خبر ويكيليكس: شركات أمريكية تدفع رشاوى لادخال بضائع عبر معبر المنطار

الساعة 06:23 م|06 يناير 2011

ويكيليكس: شركات أمريكية تدفع رشاوى لادخال بضائع عبر معبر المنطار

فلسطين اليوم – وكالات

أفادت برقية دبلوماسية نشرت اليوم الخميس ان شركات أميركية خصوصا شركة كوكا كولا للمشروبات الغازية شكت في 2006 من "فساد معمم" في الجانب الصهيوني من معبر كارني (المنطار) الذي كان المعبر الرئيسي في حينها لنقل البضائع بين "إسرائيل" وقطاع غزة.

 

وبحسب البرقية التي حصل عليها موقع ويكيليكس ونشرتها صحيفة "افنتبوستن" النروجية، طالب مسؤولون إسرائيليون بشكل منهجي بضرائب اكبر 75 مرة للسماح بمرور البضائع الأميركية إلى قطاع غزة الذي يواجه أوضاعا اقتصادية صعبة.

 

وجاء في البرقية التي بعثتها السفارة الأميركية في تل أبيب والقنصلية الأميركية في القدس المحتلة ان "الإجراءات الإشكالية والاتهامات بالفساد هي عقبة كبيرة أمام المبادلات التجارية".

 

وأوردت البرقية أقوال يورغ هارتمان وهو موزع لكوكا كولا اكد فيها انه كان يتم توقيف الشاحنات لفترة طويلة في حال لم تدفع الشركات رشاوى. وكان نظام "الفساد المعمم" مرتبطا بمسؤول إسرائيلي كبير وجنديين إسرائيليين.

 

وأضافت البرقية ان "هارتمان أكد انه طلب منه دفع حتى 13000 او 15000 شيكل (2889 الى 3333 دولارا) عن مرور كل شاحنة ما يشمل السعر الأساسي الرسمي إضافة الى شيكلين إضافيين لكل صندوق مشروبات غير مسجلين على الفاتورة".

 

وشكت شركات أميركية أخرى (بروكتر اند غامبل وكاتربيلار وفيليب موريس وويستنغهاوس وهيوليت باكارد وموتورولا وديل) من قلة الشفافية عند معبر كارني. وأضافت البرقية ان البعض رفض دفع هذه الرشاوى.

 

وذكرت البرقية انه في نهاية ايار/مايو "كانت 34 حمولة من منتجات اميركية بقيمة اجمالية قدرها 1,9 مليون دولار تنتظر منذ ثلاثة الى أربعة أشهر للسماح لها بالمرور الى غزة".

 

وحصلت الصحيفة النروجية الشهر الماضي على البرقيات الدبلوماسية ال250 الفا بالكامل من ويكيليكس من دون ان تبرم اتفاقا مع الموقع كما فعلت خمس صحف ومجلات كبرى هي نيويورك تايمز والغارديان ولوموند وال باييس ودير شبيغل.

.