شريط الأخبار

كبير محرري البي بي سي: مسألة الحرب في الشرق الأوسط لم تعد أين وكيف بل متى؟

05:37 - 06 تشرين أول / يناير 2011

كبير محرري البي بي سي: مسألة الحرب في الشرق الأوسط لم تعد أين وكيف بل متى؟

فلسطين اليوم-وكالات

حذر توني بلير مبعوث اللجنة الرباعية، من تصاعد المخاطر في المنطقة إذا  لم يتم استئناف المفاوضات قريبًا بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال بلير الذي عاد لتوه من الشرق الأوسط في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية 'إنه  ومسؤولين أوروبيين وأميركيين يعملون لإيجاد صيغة خلال أسابيع، توفر للفلسطينيين الثقة في جدية المفاوضات وتتعامل في نفس الوقت مع المخاوف الأمنية الإسرائيلية.

وأوضح أن المطلوب توضيح ماهية الدولة الفلسطينية التي يؤيد الجميع إقامتها.

ورفض بلير بشكل ضمني تأييد السعي الفلسطيني للحصول على اعتراف بالدولة الفلسطينية من جانب واحد مفضلاً أن يتم ذلك بالاتفاق مع الإسرائيليين بما يضمن نجاح العملية وتوفير الدعم لها حسب قوله.

ويدفع المأزق الذي تمر به المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية والتطورات على الساحة اللبنانية  المراقبين إلى التحذير من احتمال أن يؤدي وقوع شرارة إلى انفجار مفاجئ للأوضاع في المنطقة كما أشارت إلى ذلك العناوين الرئيسة لنشرات إذاعة البي بي سي صباح اليوم.

وقال جيرمي بوين، كبير محرري البي بي سي  والمتخصص في الشرق الأوسط، في تعليق له واكب  زيارات المسؤولين الغربيين لفلسطين وإسرائيل، 'إن مسألة الحرب لم تعد أين وكيف ستقع بل متى'.

وأوضح أن هدف  الجهود الغربية المكثفة لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية هو منع انهيار كلي لجهود السلام.

وحذر بوين من احتمال لجوء إسرائيل إلى خطوات أحادية في تعاملها مع ملف الحرب في المنطقة بسبب عزلتها المتزايدة من قبل أصدقائها وتهديدات أعدائها. وقال 'إن الأوضاع المتردية في العالم العربي وإحباط الأجيال الجديدة عن دوائر صنع القرار، إضافة إلى التزايد الكبير في عدد السكان والتسلح الكثيف، يزيد من حدة المأزق في المنطقة، الذي يشبه بشكل كبير الوضع في أوروبا قبل قرن من الزمان عشية التغييرات العاصفة.

 

انشر عبر