شريط الأخبار

إسرائيل تطلب من أمريكا حظر جماعة تركية أرسلت سفنا إلي غزة

03:22 - 06 تشرين أول / يناير 2011

إسرائيل تطلب من أمريكا حظر جماعة تركية أرسلت سفنا إلي غزة

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

 قال مسئولون إسرائيليون إن إسرائيل طلبت من الولايات المتحدة أن تدرس حظر الجماعة الإسلامية التركية المسئولة عن إرسال أسطول سفن حاول كسر الحصار الإسرائيلي حول قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس في مايو ايار.

 

وأضاف المسئولون ان وزير الخارجية الإسرائيلي افيجدور ليبرمان طلب حظر مؤسسة حقوق الإنسان والحريات والإغاثة الإنسانية أثناء اجتماع يوم الثلاثاء مع وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية جانيت نابوليتانو.

والمؤسسة هيئة خيرية تركية بارزة محظورة في إسرائيل بسبب دعمها المزعوم لحركة حماس الإسلامية المدرجة في قوائم المنظمات الإرهابية في كل من إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ونظمت المؤسسة -التي تصف نفسها بأنها منظمة للمعونات- أسطول غزة الذي اعترضته البحرية الإسرائيلية واقتحمت إحدى سفنه وقتلت تسعة نشطاء أتراك تصدوا لمشاة البحرية الإسرائيليين.

وتوترت الروابط بين تركيا وإسرائيل بشدة كنتيجة للحادث. وطالبت تركيا إسرائيل بتقديم اعتذار ودفع تعويضات وهو ما ترفضه إسرائيل.

ولم ترد السفارة الأمريكية في إسرائيل على الفور على اتصال هاتفي للحصول على تعقيب بشان طلب ليبرمان.

وقالت برقية دبلوماسية أمريكية ترجع إلي ديسمبر كانون الأول 2009 نشرتها منظمة ويكيليكس ان مسؤولا بوزارة الخزانة الأمريكية زار أنقرة "آثار مخاوف بشان مؤسسة حقوق الإنسان والحريات والإغاثة الإنسانية" ووصفها بأنها "منظمة غير حكومية ضخمة تقدم مساعدة مادية لحماس."

 

انشر عبر