شريط الأخبار

مؤتمر "وحدة الاقتصاد الفلسطيني" في 29 الشهر الحالي

07:25 - 05 حزيران / يناير 2011

مؤتمر "وحدة الاقتصاد الفلسطيني" في 29 الشهر الحالي

 فلسطين اليوم-غزة

انتهى معهد أبحاث السياسات الاقتصادية "ماس" من إعداد الترتيبات النهائية اللازمة لعقد المؤتمر السادس للمعهد الذي تجري فعالياته في التاسع عشر والعشرين من الشهر الحالي تحت عنوان "وحدة الاقتصاد الفلسطيني: رافعة للتحرر من الاحتلال وللتنمية المستدامة في ظل الدولة الفلسطينية المستقلة".

وأشار د. سمير عبد الله مدير عام ماس إلى أهمية المحاور الخمسة التي سيطرحها المؤتمر بحضور ومشاركة لفيف من صناع القرار وممثلين عن القطاع الخاص والمؤسسات الأهلية ذات العلاقة بالتنمية.

وبين عبد الله في حديث لصحيفة "الأيام" المحلية أن محاور المؤتمر ستتضمن عرض خمس أوراق عمل، ستبحث الأولى في محور الفجوة التنموية التي أوجدها الاحتلال بين الاقتصاد الوطني واقتصاديات دول المنطقة والفجوات الداخلية بين الاقتصاد الوطني واقتصاديات دول المنطقة والفجوات الداخلية في الاقتصاد المحلي بين الضفة والقطاع، وأبرز الأسباب والعوامل التي أبقت على هذه الفجوات منذ سنوات طويلة.

واستعرض محاور أوراق العمل التي سيقدمها نخبة من الخبراء الاقتصاديين والأكاديميين، مبيناً أن المحور الثاني سيناقش سبل تحقيق التكامل الاقتصادي رغم الانفصال الجغرافي بين شقي الوطن والدور الاقتصادي لكل محافظة والمزايا الاقتصادية التي تتمتع بها كل محافظة على حدة وكيفية تحقيق التكامل فيما بينها.

وأضاف عبد الله أن المحور الثالث سيركز على مركزية الدور الاقتصادي لمدينة القدس كعاصمة للدولة، فيما سيبحث المحور الرابع في أسس ومتطلبات تحقيق التواصل الجغرافي بين الضفة والقطاع والخيارات المتاحة الأنسب لتحقيق ربط غزة اقتصادياً بالضفة الغربية ومعالجة المعيقات التي تواجه حركة انسياب البضائع والأفراد والنشاط التجاري والخدمي بين الضفة والقطاع.

وأوضح أن ورقة العمل الخامسة "المحور الخاص" ستتناول الشكل المستقبلي للحكومة الفلسطينية التي ستتشكل بعد قيام الدولة والدور المناط بهذه الحكومة في مجال إعادة بناء المؤسسات بما يكفل اضطلاع هذه المؤسسات بدورها في تقديم الخدمات تحت مظلة حكومة رشيدة تتمتع بكافة مزايا الحكومة النشطة والفعالة.

إلى ذلك، أشار عبد الله إلى أن رئيس حكومة رام الله سلام فياض سيفتتح مؤتمر وحدة الاقتصاد الوطني الذي سيعقد في مقر المعهد بحضور من الداخل والخارج، إضافة إلى أن إدارة المعهد عملت بالتنسيق مع الجهات المختصة لدى السلطة لتسهيل استخراج تصاريح سفر لمشاركة نحو 20 شخصية من قطاع غزة من أكاديميين واقتصاديين وإعلاميين، متوقعاً بحسب الدعوات التي يعتزم المعهد توجيهها حضور نحو 150 شخصية متخصصة إلى المؤتمر.

وبين أن أوراق العمل الخمس التي ستقدم على مدار يومين من فعاليات المؤتمر أعدت من قبل خبراء وأكاديميين مختصين، وسيقدم المحاور الخمسة كل من الدكتور نبيل قسيس وزير التخطيط السابق والدكتور فيصل عوض الله عميد كلية الهندسة في جامعة بيرزيت والبروفسور عبد الفتاح أبو شكر عميد كلية الاقتصاد في جامعة النجاح والبروفسور نعمان كنفاني من جامعة كوبنهاجن إضافة إلى الدكتور سمير عبد الله.

 

 

  

انشر عبر