شريط الأخبار

مع حلول "2011"..( 126) أسيراً معتقلين منذ عشرين عاماًُ في سجون الاحتلال

08:54 - 05 تشرين أول / يناير 2011

مع حلول "2011"..( 126) أسيراً معتقلين منذ عشرين عاماًُ في سجون الاحتلال

فلسطين اليوم-غزة

قال الأسير السابق ، الباحث المختص بشؤون الأسرى ، عبد الناصر فروانة ، أنه ومع حلول العام الجديد فان ( 126 ) أسيراً ، قد مضى على اعتقالهم وبشكل متواصل في سجون الاحتلال الإسرائيلي عشرين عاماً وما يزيد ، وأن مجموع السنوات التي أمضوها هؤلاء الأسرى في سجون الاحتلال  قد  بلغت ( 3022 ) سنة  .

وأوضح في بيان وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه بأن هؤلاء الأسرى اعتقلوا بتهمة مقاومة الاحتلال الإسرائيلي ، و يُطلق عليهم مصطلح " عمداء الأسرى " ويعتبر الأسير " نائل البرغوثي " والمعتقل منذ الرابع من ابريل / نيسان 1978 عميدهم وعميد الأسرى عموماً ، فيما يُعتبر الأسير " سليم الكيال " المعتقل منذ الثلاثين من مايو / آيار عام 1983 عميد أسرى قطاع غزة ، والأسير " فؤاد الرازم " المعتقل منذ الثلاثين من يناير 1981 عميد أسرى القدس ، والأسير " سامي يونس " المعتقل منذ الخامس من يناير عام 1983 عميد أسرى الـ48 ، والأسير السوري " صدقي المقت " المعتقل منذ الثالث والعشرين من أغسطس 1985 عميد الأسرى العرب .

وكشف فروانة بأن قائمة " عمداء الأسرى " تضم ( 50 ) أسير من الضفة الغربية ، و( 37 ) أسيراً من قطاع غزة ،  و( 22 ) أسيراً من القدس المحتلة ، و( 16 ) أسيراً من المناطق المحتلة عام 1948 ، و( أسيراً واحداً ) من هضبة الجولان السورية المحتلة .

مشيراً  بأن قائمة " عمداء الأسرى " تبدأ بعميد الأسرى عموماً وأقدمهم " نائل البرغوثي " من رام الله والمعتقل منذ قرابة ثلاثة وثلاثين عاماً متواصلة ، فيما أن الأسير " عبد الحليم عبد الله " من بيت حانون شمال قطاع غزة ، هو آخر من انضم إليها وذلك في الخامس من ديسمبر من العام المنصرم ، وأن القائمة قابلة للإرتفاع خلال العام الجديد ما لم يحدث انفراج على هذا الصعيد من خلال العملية السلمية أو صفقة التبادل .

 

" جنرالات الصبر " ( 27 أسيراً )

وأوضح فروانة بأن قائمة عمداء الأسرى ، تضم أسماء ( 27 ) أسيراً مضى على اعتقالهم بشكل متواصل أكثر من ربع قرن ، وهؤلاء يُطلق عليهم مصطلح " جنرالات الصبر " باعتبارهم أكثر الناس والأسرى صبراً وتحملاً للبطش والعناء والعذابات .

ودعا كافة الجهات الإعلامية والمؤسسات الناشطة في هذا المجال إلى إبراز معاناة " عمداء الأسرى " و" جنرالات الصبر " وتسليط الضوء عليهم وإبراز مدى صبرهم على بطش الاحتلال وظلمه طوال سني اعتقالهم  ..

 

 

انشر عبر