شريط الأخبار

اليوم :مؤتمر عربي بالقاهرة لتعزيز صمود الفلسطينيين

08:36 - 02 حزيران / يناير 2011

اليوم :مؤتمر عربي بالقاهرة لتعزيز صمود الفلسطينيين

فلسطين اليوم-غزة

تنطلق في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، اليوم الأحد ، أعمال الدورة (85) لمؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة للاجئين.

 

وأفاد د. زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أن المؤتمر سيناقش على مدار خمسة أيام تطورات الانتفاضة وآليات دعمها وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني والاستيطان الإسرائيلي والهجرة اليهودية والجدار الفاصل، وموضوع التنمية في الأراضي الفلسطينية.

 

وتابع رئيس دائرة شؤون اللاجئين: سيناقش المؤتمر قضية اللاجئين الفلسطينيين ونشاطات الأونروا وأوضاعها المالية"، مشيراً إلى أن جدول أعمال المؤتمر سيتضمن متابعة توصيات الدورة (84) لمؤتمر المشرفين وتوصيات الدورة (63) لمجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين، بالإضافة إلى تحديد موعد ومكان انعقاد الدورة القادمة.

 

وأوضح د. الأغا أن مؤتمر المشرفين تشارك فيه كافة الدول العربية المضيفة للاجئين (الأردن، سوريا، لبنان، ومصر) ومن بينها فلسطين التي تستوعب الفلسطينيين الذين هجروا من أراضيهم المحتلة عام 48 إلى الضفة الغربية وقطاع غزة بالإضافة إلى منظمة المؤتمر الإسلامي والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، مشيراً إلى أن الحيز الأكبر في مداولات المؤتمر ستخصص لقضية اللاجئين وتفرعاتها مما يتعلق بالأونروا والخدمات التي تقدمها.

 

وذكر د. الأغا الذي يترأس أعمال الدورة (85) لمؤتمر المشرفين، أن الوفد الفلسطيني سيقدم العديد من الوثائق والإحصائيات والتقارير حول القضايا المطروحة في جدول أعمال المؤتمر، ومضى يقول: إن الوفد الفلسطيني سيؤكد على موقف منظمة التحرير الفلسطينية والقيادة الفلسطينية المتمسك بالقرار 194 كحل عادل وشامل لقضية اللاجئين ورفض كافة مشاريع التوطين، إلى جانب التأكيد على استمرارية عمل الأونروا في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين لحين عودتهم إلى ديارهم التي شردوا منها عام 48 طبقاً للقرار 194".

 

وتابع قائلاً: سيطالب الوفد بضرورة تحرك عربي واسع للضغط على حكومة الاحتلال للانصياع لقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن وإلزامها على وقف الاستيطان الذي يشكل العقبة الرئيسية أمام التحركات الدولية لإحياء عملية السلام، ومواجهة المخطط الصهيوني "العنصري" الرامي إلى تهويد مدينة القدس والترحيل القسري للفلسطينيين المقيمين داخل الأراضي العربية المحتلة عام 48 ".

 

الجدير ذكره أن مؤتمر المشرفين هو المؤتمر المخصص لمناقشة القضية الفلسطينية والتي تلتئم دورته مرة كل ستة أشهر لمناقشة أوضاع اللاجئين في الدول العربية المضيفة على مختلف الأصعدة، وأن توصيات المؤتمر تقدم دورياً لاجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب وهو بذلك يشكل الحلقة المركزية لإقرار التوصيات المتعلقة بالقضية الفلسطينية من قبل مجلس وزراء الخارجية العرب.

انشر عبر