شريط الأخبار

طرق عديدة للتخلص من السمنة!!

09:04 - 01 تموز / يناير 2011

طرق عديدة للتخلص من السمنة!!

فلسطين اليوم-وكالات

تعتبر السمنة مرضًا من أمراض العصر الحديث التى يعانيها نسبة كبيرة من سكان العالم، وتمثل السمنة فى مصر نسبة حوالى 40 % من السكان تقريبا، والسمنة كتعريف مبدئى هى زيادة الوزن على الحدود الطبيعية لطول الجسم.

 

السمنة ليس لها أسباب محددة، ولكن قد تكون بسبب وجود خلل هرمونى فى الجسم، ومن أهم أسباب الإصابة بالسمنة هو الإفراط فى تناول الطعام، كما أن هناك ثلاث نصائح رئيسية يجب أن نتبعها لتجنب الإصابة بالسمنة، وهى كمية الطعام، ونوعيته، وتوقيته.

 

أما بالنسبة لأنواع السمنة فهى إما أن تكون سمنة كلية تشمل الجسم كله، أو سمنة موضعية تتركز فى أماكن محددة من الجسم، والسمنة تعرض الجسم لكثير من المشاكل الصحية أهمها الإصابة بمرض السكر وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وأمراض القلب، وكذلك تؤثر على الفقرات العنقية الخاصة بالرقبة والفقرات القطنية والعجزية بأسفل الظهر، وكذلك تؤثر على مفاصل الركبة.

 

أما إذا تطرقنا إلى علاج السمنة فنتحدث أولا عن الوقاية، وتتمثل فى اختيار نوع الطعام المناسب فى الإكثار من تناول الخضر والفاكهة وتقليل المواد الدهنية والسكرية، وكذلك كمية الطعام وعدم ملأ المعدة تماما، كذلك لابد من الحرص على تناول الطعام فى أوقات محددة وليس قبل النوم مباشرة، بحيث يمكن تجنب وجبة العشاء وتناول كميات من الفاكهة أو الزبادى قبل النوم، أما بالنسبة لعلاج السمنة فالجزء الأول من العلاج هو بالنسبة للسمنة الكلية هو إتباع النظام الغذائى المناسب للجسم.

 

أما التدخل الجراحى لعلاج السمنة فينقسم إلى قسمين القسم الأول هو العلاج الجراحى للسمنة الكلية، وذلك بإجراء عمليات تدبيس المعدة أو حزام المعدة أو تغيير مسار الأمعاء، أما بالنسبة لعلاج السمنة الموضعية فتختلف حسب مكان السمنة، ويتم ذلك إما عن طريق شفط الدهون أو إجراء عمليات الشد مثل شد البطن وشد الفخذين.

 

انشر عبر