خبر الاحتجاجات على الأوضاع المعيشية تمتد لمدن تونسية جديدة

الساعة 11:53 ص|30 ديسمبر 2010

الاحتجاجات على الأوضاع المعيشية تمتد لمدن تونسية جديدة

فلسطين اليوم- وكالات

أجرى الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، تعديلاً وزارياً محدوداً لم يشمل الحقائب الرئيسة، واقتصر على إقالة وزراء الإعلام والشباب والتجارة والحرف اليدوية والشؤون الدينية.

وهذه ثاني مرة يجري فيها بن علي تعديلا وزاريا في حكومته خلال العام الحالي.

وكان بن علي قد أجرى تغييرات أكثر أهمية في كانون الثاني /يناير بتعيين وزراء جدد للمالية والدفاع والشؤون الخارجية.

وتأتي هذه التعديلات فيما تستمر موجة التظاهرات المطالبة بتحسين الظروف الاجتماعية في عدة ولايات من البلاد، وسجلت أحدثها في كل من جندوبة وقفصة.

في هذه الأثناء تجددت الاحتجاجات في مدينة سيدي بوزيد التي انطلقت منها شرارة هذه الموجة قبل أسبوعين لتمتد نحو العاصمة تونس ومدن القصرين ومدنين وقابس وبنزرت وسوسة وبن قردان والقيروان وقفصة والكاف وباجة وقبلي وجزيرة قرقنة.

وفي وقت سابق، قال بن علي الذي تحدث بعد احتجاجات من جانب الخريجين المطالبين بالحصول على عمل، أن الاحتجاجات العنيفة أمر غير مقبول وستضر بالمصالح الوطنية.

واتهمت الحكومة معارضيها يوم الاثنين باستغلال الاشتباكات في سيدي بوزيد بين الشرطة والشبان في 19 و 20 ديسمبر /كانون الأول لتشويه صورة السلطات.

وأصبحت تونس مركز اهتمام إقليمي بالنسبة للمؤسسات المالية منذ إعلانها خطة لتحرير سعر صرف الدينار بالكامل في عامي 2013-2014.

ولا زالت تونس التي يبلغ عدد سكانها عشرة ملايين نسمة بلدا مزدهرا مقارنة بباقي الدول الإفريقية لكن جماعات حقوقية عديدة تقول أن السلطات تسحق المعارضين وهو اتهام تنفيه الحكومة.