شريط الأخبار

لماذا تأجل الإعلان عن بدء العمل في القبة الصهيونية؟

04:39 - 29 تشرين ثاني / ديسمبر 2010


لماذا تأجل الإعلان عن بدء العمل في القبة الصهيونية؟

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت اليوم، أنه طرأ تأجيل آخر على استيعاب منظومة "القبة الحديدية" المضادة للقذائف الصاروخية قصيرة المدى, في سلاح الجو حيث تم إلغاء التجربة العملياتية الأخيرة التي كان مقررا إجراؤها الأسبوع الماضي لاختبار المنظومة وذلك بسبب ما وصف بـ" عدم نضوج المنظومة".

 

وأوضحت الصحيفة أن الحديث كان يدور عن التجربة الإجمالية الأكثر أهمية التي كان مقررا أن تتم قبل الإعلان عن "القبة الحديدية" منظومة عملياتية بكل معنى الكلمة, غير أن الجهات الاحترافية في سلاح الجو أشارت إلى اكتشاف "مشكلات مختلفة" وعليه فقد تقرر تأجيل التجربة المذكورة الى موعد آخر علما بأن أفراد سلاح الجو خططوا ضمن التجربة لتشغيل منظومة "القبة الحديدية" لأول مرة بصورة مستقلة في ميدان التجارب العسكرية في الجنوب.

 

ويشار إلى أن التجربة الأخيرة لاختبار المنظومة كانت أجريت في تموز يوليو الماضي وتكللت بالنجاح غير أن جهات تطويرية وصناعية أدارت هذه التجربة فيما كانت مساهمة أفراد سلاح الجو في التجربة هامشية جدا.

 

وتقول يديعوت انه كان تم التخطيط للإعلان عن دخول المنظومة حيز الاستخدام العملاني في حزيران / يونيو الماضي غير انه طرأت معوقات على تطوير المنظومة مما أدى إلى تأجيل موعد الإعلان عدة مرات وتحددت نهاية السنة الجارية موعدا جديدا لذلك غير انه تم إرجاء هذا الموعد أيضا.

 

وتضيف الصحيفة أن المراجع المختصة في الجيش تؤكد أن الحديث يدور عن منظومة فريدة من نوعها تتميز بقدرات استثنائية وكلها ثقة بأنه بعد استكمال التجارب ونصب المنظومة ميدانيا.

 

انشر عبر