شريط الأخبار

اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية بطرابلس بدابة العام المقبل

02:32 - 28 تشرين أول / ديسمبر 2010

اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية بطرابلس بدابة العام المقبل

فلسطين اليوم-وكالات

وافقت الجامعة العربية اليوم, على المذكرة التي قدمتها ليبيا للجامعة العربية, لعقد اجتماع للجنة الخماسية العليا على مستوى الوزراء العرب في طرابلس لبحث كيفية تطوير منظومة العمل العربي المشترك, على أن يتلوها اجتماع للوزراء العرب.

 

ويتزامن طلب ليبيا مع تأكيد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسي على أهمية تطوير العمل العربي المشترك", مشيراً "إلى أن النقاش حول هذا الأمر مستمر على الرغم من وقوف بعض الدول العربية ضده.

وأضاف "هناك أمور عليها خلاف، وبالتالي لابد من التشاور بشأنها، وإعادة صياغتها أو إلغائها"، مشدداً "على أنه يرى أهمية تطوير أمرين، الأول أن يتم عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى تمثيل عالٍ يصل إلى رؤساء الحكومات العربية، والثاني هو ضرورة تطوير مجلس السلم والأمن العربي.

 

وكانت اللجنة الشعبية للاتصال الخارجي والتعاون الدولي قد وجهت أمس الاثنين، مذكرة إلى الأمانة العامة للجامعة تفيد برغبتها بصفتها رئيس القمة الحالي إلى عقد اجتماع للجنة الخماسية العليا على المستوى الوزاري، والتي تضم العراق وقطر وليبيا ومصر واليمن، إضافة إلى وزراء خارجية كل من السعودية والكويت وسوريا والجزائر والمغرب والأمين العام لجامعة الدول العربية يكون مفتوحاً لمن يرغب من الدول الأعضاء في المشاركة، وذلك بطرابلس في الرابع من يناير المقبل.

وأوضحت المذكرة الليبية "أن هذا الاجتماع يأتي لمناقشة السبل التي من شأنها خلق توافق يؤدى إلى تجاوز تداعيات الاعتراضات على قرار مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة الخاص بتطوير منظومة العمل العربي المشترك، والاتفاق على أولويات تنفيذ مشروع التطوير بما يمكن من إعادة صياغة المشروع وترتيب أولوياته، ويضمن إزالة سوء التفاهم الذي نشأ بعد انعقاد القمة العربية الاستثنائية الأخيرة في سرت، كما يهدف الاجتماع إلى دراسة التبعات المالية المترتبة على عملية التطوير".

انشر عبر