شريط الأخبار

القرار أصاب الاحتلال بصدمة.. بريطانيا تدرس رفع التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني

08:52 - 28 حزيران / ديسمبر 2010

القرار أصاب الاحتلال بصدمة.. بريطانيا تدرس رفع التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني

فلسطين اليوم-وكالات

تدرس الحكومة البريطانية حاليا إمكانية رفع مستوى البعثة الفلسطينية في لندن الى مستوى بعثة دبلوماسية، الامر الذي قد يشكل تمهيدا في المستقبل للاعتراف بالدولة الفلسطينية التي قد يعلنها الفلسطينيون من جانب واحد.

وقال موقع "واي نت" التابع لصحيفة (يديعوت احرونوت) ان هذه الخطوة أثارت قلقا في "إسرائيل"، خاصة وإنها تأتي بعد تعدد اعتراف دول في أميركا الجنوبية بدولة فلسطين مستقلة على حدود ٦٧ مؤخرا.

وهذا التحرك الذي قد يمنح البعثة الفلسطينية مستوى مماثلا لأي بعثة دبلوماسية لدولة مستقلة، سيحول المندوبين الفلسطينيين إلى دبلوماسيين من كل النواحي.

وتخشى "إسرائيل" أن تسفر الخطوة عن اعتراف بريطاني بإعلان استقلال للدولة الفلسطينية من جانب واحد، في أعقاب الخطوات التي اتخذتها مؤخرا كل من البرازيل والأرجنتين والإكوادور وبوليفيا.

وإذا نفذت هذه الخطوة، فلن تكون بريطانيا أول دولة تعترف بالبعثة الفلسطينية كبعثة دبلوماسية، فقد قامت فرنسا واسبانيا والبرتغال بذلك بالفعل.

 

ومع ذلك فقد فوجئت "إسرائيل" باحتمال قيام بريطانيا بهذه الخطوة، في ضوء كون حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا مواليا للاحتلال.

وبذلت الحكومة البريطانية خلال الشهور الماضية جهودا مكثفة لتحسين العلاقات بين الجانبين، بعد التدهور الذي أصاب هذه العلاقات في السنوات الماضية. بل إن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ أخبر صحيفة "يديعوت أحرونوت" قبل أسابيع أن بريطانيا تفضل أن يتم حل النزاع الفلسطيني- الصهيوني من خلال المفاوضات، ورفض التحدث عن إمكانية إعلان استقلال فلسطيني منفرد.

وأكدت وزارة الخارجية والكومنويلث البريطانية أنها تدرس إمكانية رفع مستوى وضع البعثة الفلسطينية. وقال متحدث باسم الوزارة إنه يجري البحث بعمق في هذه المسألة.

انشر عبر