شريط الأخبار

بريطانيا تدرس الاعتراف "بدولة فلسطينية"

06:48 - 27 تموز / ديسمبر 2010

بريطانيا تدرس الاعتراف "بدولة فلسطينية"

فلسطين اليوم – وكالات

كشفت صحيفة إسرائيلية النقابَ عن أن بريطانيا تدرس احتمال رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني في لندن إلى مكانةٍ مماثلةٍ لسفارة دولة مستقلة، "الأمر الذي سيحوّل المبعوثين الفلسطينيين إلى دبلوماسيين بكل معنى الكلمة".

 

وفي عددها الصادر اليوم الاثنين قالت صحيفة "يديعوت احرونوت": إنّ الحديث يدور أيضًا عن احتمال اعتراف بريطانيا مستقبلاً بإعلان فلسطيني أحادي الجانب عن دولة فلسطينية مستقلة وستحذو بذلك حذو البرازيل والأرجنتين وبوليفيا والإكوادور.

 

ونقلت الصحيفة عن الناطق باسم وزارة الخارجية البريطانية قوله: إنّ "الوزارة تدرس احتمال رفع مستوى البعثة الفلسطينية في لندن بإمعانٍ وبصورة معمقة".

 

وتعتبر الصحيفة أنّ هذا التحرك مدعاة للقلق في (تل أبيب)، وفي حال إنجاز هذا التحرك فإن بريطانيا لن تكون الدولة الأوروبية الوحيدة التي تقوم برفع مستوى البعثة الفلسطينية وتعترف بها كبعثة دبلوماسية.

 

وتقول الصحيفة الإسرائيلية: إنّ الخطوة البريطانية تعتبر بمثابة مفاجأة في ضوء الحقيقة بأنّ الحكومة البريطانية المحافظة تبدي تعاطفًا مع إسرائيل.

 

ومؤخرًا اعترفت بوليفيا بفلسطين كدولة مستقلة بعد الأرجنتين والبرازيل مطلع ديسمبر الجاري، وأعلن الاوروغواي عزمها على الاعتراف بالدولة الفلسطينية عام 2011.

 

هذا الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية دفع إسرائيل للتحذير على لسان وزير الصناعة والتجارة بنيامين بن اليعازر من مَغَبّة أن يعترف العالم أجمع بدولة فلسطينية خلال عام، ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن بن إليعازر دعوته إلى استئناف مفاوضات التسوية خشية الوصول إلى اعتراف المجتمع الدولي بالدولة الفلسطينية، بما فيه الولايات المتحدة.

 

 

 

 

انشر عبر