شريط الأخبار

الفيسبوك ينافس جوجل على عرش الانترنت

06:15 - 26 حزيران / ديسمبر 2010

الفيسبوك ينافس جوجل على عرش الانترنت

فلسطين اليوم- وكالات

احتل موقع فيسبوك المركز الثالث لأكثر المواقع العالمية من حيث عدد الزوار، بعد كل من المتصدر غوغل والوصيف مايكروسوفت، وبعد أن تمكن من إزاحة المتعثر ياهو، في وقت أقر القائمون على فيسبوك نيتهم الحصول على المركز الأول و"السيطرة على شبكة الانترنت بكاملها". 

وذكرت تقارير متطابقة أن شركة ";كومسكور"، المتخصصة في الإحصائيات العالمية، أشارت إلى أن عدد زوار موقع فيسبوك خلال تشرين الأول الماضي سجل 648 مليون زائر، متفوقا على ياهو بـ 14 مليون زائر، في حين سجل كل من غوغل ومايكروسوفت، 977 مليون زائر للأول و869 مليون زائر للثاني خلال الشهر ذاته.

وسبق ارتقاء فيسبوك المركز الثالث عالميا والذي أطاح بياهو عن مركزه عدة مؤشرات، إذ تفوق فيسبوك على ياهو في مرات عديدة من حيث عدد الصفحات المشاهدة، ما أدى إلى حصوله على ربع ريع إعلانات الانترنت في الولايات المتحدة، أي ضعف ما يحصل عليه ياهو.

كما أصبح فيسبوك ثاني أكبر موقع لعرض ملفات الفيديو في الولايات المتحدة، وأيضا ثاني موقع لجذب حركة مرور لمواقع الفيديو الأخرى بعد غوغل، لكن ياهو لا يزال الموقع الأول في أميركيا برصيد 181 مليون زائر، فيما يحتل فيسبوك المركز الرابع برصيد 152 مليون زائر.

إلا أن هدف مؤسس فيسبوك لم ينحصر في تجاوز ياهو، وحصوله على الترتيب الثالث عالميا فحسب، إذ لم ينف مؤسس الموقع مارك زوكيربرغ نيته "السيطرة على شبكة الانترنت بكاملها"، مبينا أن "تنافس مؤسسته مع غوغل في مجالات عدة، هو أمر واضح".

ويختلف فيسبوك عن غوغل في كثير من النواح، بل يعتبر كنقيض له، فغوغل يضمن الحياد في المعلومات التي يقدمها، في حين أن الهدف من إنشاء فيسبوك هو أن يكون أداة للتواصل الاجتماعي بين الأفراد والأصدقاء ولكي يعبر كل شخص عن آرائه وينتقي أصدقائه، لذلك فإن متصفحي الإنترنت يمضون وقتا أطول على صفحات "فيسبوك"، مما يفعلون على مواقع "غوغل".

وذكرت إحصاءات سابقة إن نسبة النمو السنوية التي حققها Facebook تخطت بكثير نسبة النمو لمحرك البحث Google، حيث وصلت نسبة نمو موقع Facebook إلى أكثر من 185 في المائة مقارنة بالعام السابق، أما Google فقد زادت بحدود 9 في المائة فقط.

يشار إلى أن موقع فيسبوك يعد أكبر موقع للتواصل الاجتماعي في العالم من حيث عدد المستخدمين، وشهد ارتفاعا كبيرا في عدد مستخدميه العالم الحالي، وتجاوز عددهم أكثر من 500 مليون، بحسب أخر الإحصائيات، 70% من خارج الولايات المتحدة، منهم 15 مليون من العالم العربي.

 

انشر عبر