شريط الأخبار

مكبرين "الله أكبر".. آلاف الأتراك يستقبلون سفينة مرمرة الزرقاء

01:43 - 26 تشرين أول / ديسمبر 2010

مكبرين "الله أكبر".. آلاف الأتراك يستقبلون سفينة مرمرة الزرقاء

فلسطين اليوم- اسطنبول

وصلت ظهر اليوم الأحد، السفينة مرمرة إلى اسطنبول لأول مرة قادمة من ميناء تشيلا كلا التركي شمالا على بحر مرمرة، حيث خضعت للصيانة لفترة طويلة قبل أن تسمح السلطات التركية لمالكي السفينة باستلامها.

يُذكر أن السفينة المعروفة باسم مرمرة الزرقاء هي مسجلة في اسبانيا، وكانت درة أسطول الحرية الذي توجه إلى غزة في حزيران الماضي، حيث تعرضت للهجوم من قبل القرصنة الصهيونية مما أدى إلى سقوط تسعة شهداء توزعوا على المدن التركية، مما أدى إلى تراجع في العلاقات التركية الصهيونية حيث لا يزال هذا التراجع مستمر، خصوصا بعد رفض كيان العدو الاعتذار عن جريمتها.

هذا وقد استقبلت السفينة مرمرة استقبال الأبطال، وكانت لحظة وصول السفينة قد تسببت بهيجان شعبي حاشد امتزجت فيه الدموع خصوصا وان السفينة حملت صور الشهداء الذين قتلتهم "إسرائيل"، وفيما كانت تجري الاحتفالات وسط حراسة أمنية مشددة انطلقت الهتافات المعادية لكيان العدو والمطالبة بمعاقبتها، كما انطلقت الأغاني الشعبية التي تحدثت عن احمد ياسين والشقاقي وغزة والقدس.

وهتف المتظاهرون (الله أكبر) حيث تجمعوا استجابة لدعوة منظمات إسلامية ومؤسسة الغوث الإنساني التي نددت بكيان العدو وسياساتها تجاه الفلسطينيين.

ويأتي حفل الاستقبال في مرفأ سرايبورنو في اسطنبول في ذكرى اليوم الأول لعملية (الرصاص المصبوب) أي الهجوم الصهيوني على قطاع غزة الذي ندد به القادة الأتراك بحدة وشكل بداية لتدهور العلاقات التركية الصهيونية التي ازدادت سوءا بعد الهجوم على أسطول الحرية.

وأكد وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو السبت أن بلاده تريد المصالحة مع إسرائيل لكنها تصر على الاعتذارات والتعويضات.

من جانبه ألقى بولنت يلدرك زعيم المنظمة الدولية اي ها ها كلمة أدان فيها الجريمة الصهيونية، قال فيها:"إن المقاومة هي شرف لنا وما ندمنا على دعمنا لفلسطين، وأضاف:تطلبون منا التوقف عن دعم فلسطين ونحن نقول لكم إذا تركتم القدس وغزة بحالها لن تكون مشكلة ولكن ما تفعلونه سيجعلنا نقف مع فلسطين فالذي يعتدي على غزة يعتدي علينا، فيدكم التي تمتد إلى غزة ستجعل يدنا تمتد إليكم..وأفهمو الرسالة كما تفهمون؟؟

وختم بالقول سنرتب أسطول جديد تشارك فيه وفود من 100 دولة

ويُذكر أن يلدرم انتقد أطرافاً تركية إسلامية اتخذت موقفاً مناهضا للسفينة مرمرة، وقال :"إن بعض الأشخاص آلمت أسرة الشهداء وإنني ادعوهم للتوبة".

يذكر أن جدلاً حدث في أعقاب تصريحات نسبت إلى فتح الله كولن زعيم جماعة إسلامية كبيرة في تركيا.

 

انشر عبر