شريط الأخبار

ثلاثة وفيات بأنفلونزا الخنازير تسجل في سوريا

08:11 - 25 تموز / ديسمبر 2010

ثلاثة وفيات بأنفلونزا الخنازير تسجل في سوريا

فلسطين اليوم- وكالات

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم السبت عن وفاة 3 أشخاص جراء إصابتهم بفيروس اتش1 ان1 المسبب لأنفلونزا الخنازير، وذلك من أصل 4 حالات خطيرة في فصل الشتاء الحالي.

وقالت مديرة الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة السورية هالة الخاير: انه جرى خلال الأسبوعين الماضيين تسجيل 4 إصابات بأنفلونزا الخنازير، إذ كانت حالة المصابين حرجة جدا بسبب التأخر في التشخيص والكشف عن المرض، ما أدي إلي وفاة 3 منهم لاحقا، مضيفة أن الحالة الأولي سجلت في 10 كانون الأول/ ديسمبر الجاري لمواطن سوري قادم من الإمارات، تبعتها 3 حالات من محافظات دمشق ودرعا وطرطوس.

وتعد هذه الوفيات الأولي في سوريا بأنفلونزا الخنازير خلال فصل الشتاء الحالي، إذ لم يسبق لوزارة الصحة أن أعلنت عن تسجيل أي إصابات أو وفيات بهذه الأنفلونزا منذ شباط/فبراير الماضي حين أشارت الوزارة إلى أنها لم تسجل أي حالات جديدة.

وبينت أن أنفلونزا الخنازير لم تعد تصنف كوباء بل باتت تعد أنفلونزا موسمية، وذلك كما سبق لمنظمة الصحة العالمية أن أعلنت في آب/ أغسطس الماضي انتهاء تصنيف أنفلونزا الخنازير وباء عالمي.

وسجلت سوريا، منذ إعلانها عن اكتشاف أول إصابة بفيروس بأنفلونزا الخنازير في تموز/ يوليو 2009 م، نحو 150 حالة وفاة وأكثر من 100 ألف إصابة بالفيروس إلا أن وزارة الصحة ذكرت أن الأرقام قد تكون اكبر من ذلك بكثير لوجود حالات غير مسجلة لديها.

وكان أول ظهور لفيروس اتش1 ان1 عالميا في المكسيك في آذار/مارس 2009 م ومن ثم في الولايات المتحدة، قبل أن يتفشي على نطاق واسع إلي مختلف دول العالم، وتبع ذلك إعلان منظمة الصحة العالمية اعتبار الفيروس وباء منتشرا عالميا قبل أن تخفف من درجات الخطورة وتصنفه كأنفلونزا موسمية.

انشر عبر