خبر الريح السيئة.. هآرتس

الساعة 09:35 ص|24 ديسمبر 2010

بقلم: آري شبيط

(المضمون: عرض للاسباب التي جعلت اسرائيل دولة عنصرية كارهة للاجانب وبيان السبيل الى مواجهة ذلك - المصدر).

        تهب ريح سيئة على البلاد. كان ذلك في البدء حاخامات حرضوا على ايجار العرب الشقق. وبعد ذلك كانوا فتية يهودا هاجموا سابلة عربا. ثم جاء بعد ذلك سكان يهود من بات يام خرجوا للتظاهر من اجل بات يام يهودية. ثم جاء بعد ذلك سكان يهود من حي هتكفا خرجوا للتظاهر على غير اليهود.

        إن سلسلة أحداث غير متصل بعضها ببعض في ظاهر الامر – بل لا يشبه بعضها بعضا – أحدثت مزاجا عاما جديدا لكراهية الاجانب. لقد جعلت اسرائيل دولة تنبعث منها رائحة خبيثة. ماذا يحدث لنا؟ لماذا انفجرت قوى ظلامية كانت تغلي تحت الارض دائما الى ميدان المدينة فجأة؟ لماذا رفعت العنصرية رأسها؟.

        التفسير الاول سياسي. يزعم ناحوم برنياع مثلا ان الجدل في المناطق قد مات. فعندما يتحدث زعيم اليمين عن دولتين للشعبين فلم يعد يوجد ما يُتشاجر فيه. لهذا بدل التشاجر في الخليل ونابلس يتشاجرون في أم الفحم وفي المحطة المركزية. وبدل مخاصمة الاجانب الذين يحدقون بنا يخاصمون الاجانب الذين يسكنون بيننا. كان افيغدور ليبرمان هو الرائد لكن ايلي يشاي ايضا أدرك الطاقة الكامنة في حلبة الصراع الجديدة. إن اليمين القومي واليمين المتدين ايضا يؤججان على عمد النار الاجنبية وهي كراهية الاجنبي. انهما يلوثان الخطاب العام بمصطلحات لم نسمع مثلها منذ رعى في حقولنا مئير كهانا.

        والتفسير الثاني اجتماعي. ففي العقود الاخيرة أُهملت الهوامش الاسرائيلية. مُحيت مدن التطوير وأحياء الفقر من خريطة الوعي. وتُركت مدن مثل صفد وطبرية واللد وعراد لحالها. وانفصلت دولة تل ابيب الزاهرة عن ازمات دولة اسرائيل وآلامها وكان من نتيجة ذلك ان اجزاءا كبيرة من الضواحي قد انهارت. وقد انحل النسيج الاجتماعي في مدن هامشية كثيرة. في هذه الظروف يسهل التحريض على الاجانب الذين يدخلون مدن اليأس وأحياء اليأس لانه يسهل نشر الجراثيم العنصرية في النسيج الاجتماعي المريض. إن اولئك الاسرائيليين الذين أُبعدوا عن نماء شمالي تل ابيب ابتعدوا ايضا عن ليبرالية شمال تل ابيب. وتبنى كثيرا منهم قيما بديلة، ظلامية خطرة.

        والتفسير الثالث دولي (منسوب الى الدولة). فاسرائيل القرن الواحد والعشرين تختلف عن اسرائيل القرن العشرين. فقد ازدادت الأقلية الحريدية زيادة حادة وهي تخرج من الغيتوات التي كانت مسجونة فيها. والأقلية العربية هي ايضا تكبر وتتحرر وتصر على حقوقها. والهجرة الروسية لم تتلاشَ وهي تحافظ بقدر كبير على سمات جماعة مبلورة. وليس العمال الاجانب ايضا ظاهرة هامشية عابرة بل أصبحوا جزءا لا ينفصل عن المشهد الانساني الجديد. كان من نتيجة كل هذه التغييرات أن أصبح المجتمع الاسرائيلي مجتمعا متعدد الثقافات ومتعدد الجماعات، فليس يعلم كيف يرتب العلاقات بين الأقليات المختلفة ولا يعلم كيف يرتب العلاقات بين الأقليات والدولة. والنتيجة الحتمية هي الاحتكاكات والتهديدات والمخاوف المتبادلة. والنتيجة هي انفجارات مُنفرة للكراهية.

        ان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ورئيسة المعارضة تسيبي لفني ملتزمان بفكرة دولة يهودية ديمقراطية. وكلاهما يطلب ضمان وجود اسرائيل وشرعيتها باعتبارها دولة يهودية ديمقراطية. لكن جرثومة الكراهية التي تهيج الآن في الشوارع تدنس الدولة اليهودية الديمقراطية. وإن جرثومة الكراهية تجعل اسرائيل تبدو وتُسمع مثل دولة عنصرية ظلامية.

        مع عدم وجود مركز سياسي قوي مستنير، أصبحت مسيرة الانحلال الاجتماعي مسيرة انهيار اخلاقي. ان ليبرمان وشاس وحاخامات اليمين الهاذين يهددون باسقاط كل ما آمن به هرتسل وجابوتنسكي وبن غوريون. وهم يسحبون البساط من تحت قدمي الدولة اليهودية التي يفترض ان تمنح جميع مواطنيها المساواة وان تحترم جميع الأقليات فيها. حان الوقت ليتنبه نتنياهو ولفني ايضا. إن عملا مشتركا حازما منهما معا سيوقف رقص الأشباح البغيض ويعيد الى اسرائيل وجهها المستنير الذي تم إفساده.