شريط الأخبار

كوريا الشمالية تهدد باستخدام الأسلحة النووية في أزمتها مع جارتها الجنوبية

09:00 - 23 حزيران / ديسمبر 2010

كوريا الشمالية تهدد باستخدام الأسلحة النووية في أزمتها مع جارتها الجنوبية

فلسطين اليوم-رويترز

 هددت كوريا الشمالية اليوم الخميس بشن "حرب مقدسة" بينما تعهدت كوريا الجنوبية بشن "هجوم مضاد لا هوادة فيه" إذا تعرضت لهجوم جديد حيث صعدت الكوريتان من حدة خطابهما.

 

وجاءت هذه التصريحات في الوقت الذي تجري فيه سول تدريبات برية وبحرية كبرى.

 

وتسببت المناورات البرية والبحرية التي تقوم بها كوريا الجنوبية في اثارة كوريا الشمالية التي هددت في عدة مناسبات بإحالة الجنوب إلى رماد والتي وصفت جارتها الجنوبية بأنها دولة تسعى إلى الحرب.

 

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية عن وزير القوات المسلحة الكورية الشمالية كيم يونغ تشون قوله "للتصدي لسعي العدو لدفع الموقف إلى حرب تستعد قواتنا الثورية لبدء حرب مقدسة في أي لحظة اذا ما دعت الضرورة بناء على الرادع النووي".

 

وسبق أن هددت كوريا الشمالية بشن هجمات نووية لكن الخبراء يقولون انها لا تملك وسيلة لحمل قنبلة نووية إلى هدفها.

 

وقال مارك هيبس من معهد كارنيغي للسلام الدولي "لقد شهدنا كوريا الشمالية تتأرجح بين تهديد الجنوب بحرب نووية قبل المناورات العسكرية وتجاهلها بعد يوم واحد ان هذه المناورات قد جرت بالفعل ثم تطلق مبادرة سلام ثم الآن وبعد أيام فقط تهدد بحرب نووية. التأرجح جزء من تكتيك كوريا الشمالية لإبقاء الجميع في حالة تكهن وعدم توازن".

 

وقال لي ميونج باك رئيس كوريا الجنوبية للقوات في وحدة تابعة للجيش قرب حدود عسكرية مع الشطر الشمالي إن سول يجب ألا تتخلى أبدا عن حذرها من كوريا الشمالية مضيفا "كنا نعتقد أن الصبر سيضمن السلام في هذه الجزيرة لكن هذا لم يتحقق".

 

وتمثل هذه التدريبات التي يشترك بها عدد من الأفراد ووحدات المدفعية أكثر من المعتاد مؤشرا إلى أن رئيس كوريا الجنوبية يريد أن يظهر لمواطنيه أن بإمكان بلادهم التصدي لكوريا الشمالية.

انشر عبر