شريط الأخبار

أوروبا تعفي المنتجات الزراعية والأسماك الفلسطينية من الجمارك ل10سنوات

08:34 - 23 تشرين أول / ديسمبر 2010

أوروبا تعفي المنتجات الزراعية والأسماك الفلسطينية من الجمارك ل10سنوات

فلسطين اليوم-غزة

قال الاتحاد الاوروبي، امس، انه سيلغي الرسوم الجمركية على واردات المنتجات الزراعية والأسماك الفلسطينية من قطاع غزة والضفة الغربية لمدة تصل الى عشر سنوات وذلك في خطوة تهدف لمساعدة الاقتصاد الفلسطيني.

ويسري الاتفاق على تجارة ذات حجم صغير نسبياً. ووفقاً لبيانات الاتحاد الأوروبي بلغ حجم الواردات الأوروبية من غزة والضفة الغربية 1ر6 مليون يورو (02ر8 مليون دولار) في 2009 وكان معظمها من البطاطا والزيوت والبذور مثل الصويا وعباد الشمس.

ولحماية المزارعين الاوروبيين ستدخل الفواكه والخضراوات المستوردة من غزة والضفة الغربية الى الاتحاد الاوروبي بالحد الادنى لسعر الاستيراد أو ستفرض عليها رسوم.

ويجب أن يحصل الاتفاق على موافقة أعضاء الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي والسلطات الفلسطينية.

الاتحاد الأوروبي

وقالت المفوضية الاوروبية التي تتفاوض في الشؤون التجارية نيابة عن الاتحاد الاوروبي في بيان صحافي: من المتوقع أن يدعم فتح أسواق الاتحاد الاوروبي بصورة أكبر اقتصاد الضفة الغربية وقطاع غزة من خلال زيادة الصادرات.

وأضافت المفوضية، إن الاتفاق يهدف لدعم المنتجات الفلسطينية فقط في اشارة الى موضوع شائك هو استيراد البضائع الغذائية من المستوطنات الاسرائيلية والتي كانت تستفيد في السابق من الامتيازات التي يقدمها الاتحاد الاوروبي للفلسطينيين.

وقال روجر وايت المتحدث باسم المفوضية: نحن على علم أن المنشأ الحقيقي للمنتجات يمثل مشكلة محتملة ولذا سنراقب ذلك عن كثب.

ويأتي اتفاق، امس، في اطار خطط الاتحاد الاوروبي لفتح التجارة والاستثمار مع دول حوض البحر المتوسط والشرق الاوسط وشمال افريقيا.

انشر عبر