شريط الأخبار

إجتماع للحردانين والحرس القديم بحركة فتح بداية الشهر القادم

08:28 - 23 تشرين أول / ديسمبر 2010

إجتماع للحردانين والحرس القديم بحركة فتح بداية الشهر القادم

 فلسطين اليوم-وكالات

أكدت مصادر مطلعة داخل فتح لصحيفة القدس العربي أمس بأن أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح ابو ماهر غنيم وجه دعوات لاعضاء المجلس الاستشاري لحركة فتح لعقد اجتماعهم الاول في مقر الرئاسة الفلسطينية في الاسبوع الاول من الشهر القادم.

وأوضحت المصادر بأن المجلس الاستشاري المكون من 51 قياديا في الحركة بعضهم من المسؤولين السابقين الذين فشلوا في انتخابات المؤتمر العام السادس سيعقد دورة اجتماعاته الاولى في مقر الرئاسة برام الله ما بين 5-7 من الشهر القادم.

واشارت المصادر الى أن الدعوات الموقعة باسم ابوماهر غنيم نائب القائد العام وجهت لجميع اعضاء المجلس الاستشاري تدعوهم للحضور وتبلغهم بموعد عقد الاجتماع الاول.

واكد عضو في المجلس الثوري لحركة فتح لـالقدس العربي وطلب عدم ذكر اسمه كونه غير مخول بالحديث عن هذا الامر بأن الاستشاري يضم جميع اعضاء اللجنة المركزية السابقة للحركة اضافة لاعضاء من المجلس الثوري السابق.

وجاء تشكيل المجلس الاستشاري في اطار سعي اللجنة المركزية لفتح لتفعيل دور الحرس القديم في الحركة والاستفادة من خبرتهم.

وكان المجلس الثوري لحركة فتح أقر في نهاية دورته الاخيرة التي عقدت في مدينة رام الله اللائحة الداخلية للمجلس الاستشاري للحركة، والذي اعتمد إنشاؤه بقرار صادر عن المؤتمر العام السادس لفتح الذي عقد في آب (اغسطس) الماضي بمدينة بيت لحم.

وجاء تشكيل المجلس الاستشاري كإطار جديد في حركة فتح لاستقطاب جميع قادة الحركة السابقين وخاصة االحردانين والزعلانين الذين فشلوا في الوصول لاطار اللجنة المركزية لحركة فتح خلال الانتخابات التي جرت في المؤتمر العام السابق الذي عقد في آب (اغسطس) الماضي ببيت لحم جنوب الضفة الغربية.

وكانت أمانة سر المجلس الثوري للحركة اشارت إلى أن المجلس الاستشاري المكون من 51 عضوا يضم أعضاء اللجنة المركزية السابقين وعددا من أعضاء المجلس الثوري السابق، وكفاءات حركية أخرى.

وتضم قائمة اسماء اعضاء المجلس الاستشاري فاروق القدومي الذي يعيش خارج الاراضي الفلسطينية ويرفض العودة تحت الاحتلال االصهيوني وجرت قبل حوالى اسبوع جلسة مصالحة بينه وبين رئيس السلطة محمود عباس في عمان خلال زيارة الاخير لمنزله بحجة الاطمئنان على وضعه الصحي خاصة وانه تعرض قبل اسابيع الى وعكة صحية.

وعلمت االقدس العربي بأن قائمة اسماء اعضاء المجلس الاستشاري تضم الى جانب القدومي عضو اللجنة المركزية السابق محمد جهاد الذي يعيش كذلك في الخارج اضافة لاحمد قريع وهاني الحسن واللواء نصر يوسف وحكم بلعاوي وعبد الله الافرنجي وانتصار الوزير ومحمد صبيح مساعد الامين العام في جامعة الدول العربية، واحمد عبد الرحمن ونبيل عمرو وصلاح التعمري عضو المجلس الثوري السابق وغيرهم من قادة فتح.

واوضح عضو في المجلس الثوري بان المجلس الاستشاري جاء تشكيله في اطار اجراء المصالحات داخل الحركة خاصة في صفوف المسؤولين الفلسطينيين من قادة الحركة الذي فشلوا في الانتخابات الحركية التي جرت في المؤتمر العام السادس للحركة ودخلوا في حالة عزلة وقطيعة مع الحركة، في حين قال اخر ان الاستشاري يأتي امن باب الوفاء لابناء الحركة الذين سبق وان قادوا الحركة للأخذ بتجربتهم وخبرتهم'، مشيرا الى ان المجلس الاستشاري ليست له اية صفة تنفيذية بل ينحصر دوره في تقديم الاستشارات اذا طلبت منه في قضية ما. وكان القائد العام لحركة فتح محمود عباس اقترح تشكيل مجلس استشاري للحركة خلال المؤتمر العام السابق وحظي الاقتراح بموافقة جميع اعضاء المؤتمر.

وكانت مصادر مطلعة في حركة فتح اوضحت المصادر ان قرار اللجنة المركزية تشكيل المجلس الاستشاري جاء لاحتواء حالة التذمر التي تسود اوساط الحركة والانتقادات الموجهة لها - اللجنة المركزية - بأنها لم تفعل شيئا على صعيد اعادة بناء الحركة التي ما زالت تشهد صراعات داخلية.

واكدت المصادر بأن قرارات المجلس الاستشاري الذي سيعقد دورة اجتماعاته الاولى في 5 من الشهر القادم لن تكون ملزمة للجنة المركزية للحركة بل يقتصر دوره على تقديم الاستشارة للأطر القيادية للحركة.. وحسب المصادر فانه سيتم في الاجتماع الاول للمجلس الاستشار انتخاب او اختيار هيئة قيادية للمجلس مثل رئيس المجلس وامين للسر.

انشر عبر