شريط الأخبار

تربية شمال غزة تعقد دورة في "البحث الإجرائي" لنواب المدراء الجدد

12:07 - 22 تشرين أول / ديسمبر 2010

تربية شمال غزة تعقد دورة  في "البحث الإجرائي" لنواب المدراء الجدد

فلسطين اليوم-غزة

عقدت مديرية التربية والتعليم في شمال غزة اليوم دورة في "البحث الإجرائي" لنواب المدراء الجدد، وذلك بمركز التدريب التابع للمديرية.

وقد حاضر في الدورة أ.زياد المدهون مدير دائرة الإشراف والتدريب بوزارة التربية والتعليم العالي، بحضور أ.معين أبو جاسر رئيس قسم الإدارات التربوية بالمديرية.

وأشار أ.المدهون إلى أن الدورة تأتي استكمالا للدورات التي تعقدها الوزارة في كافة المديريات بهدف تنمية المهارات الإدارية للمدراء والنواب الجدد، وتمكينهم من تأدية رسالتهم وفق أحدث الوسائل والطرق التربوية والإدارية الحديثة.

وأوضح أ.المدهون أن البحث الإجرائي في المجال التربوي يعتبر نشاطا بحثيا منظما يهدف إلى دراسة المشكلات والتغيير البناء، بهدف ترشيد وتصويب وتقويم القرارات والإجراءات وتحسين ظروف العمل في المؤسسة التربوية وتنمية الاتجاه العلمي بين المعلمين والمديرين لدراسة مشكلاتهم، إلى جانب تطوير القدرة والفهم بين الإداريين لتحسين وتعديل ظروف المدرسة وجعلها أكثر ملاءمة لظروف التعلم.

و تطرق مدير دائرة الإشراف والتدريب بالوزارة إلى العديد من الفروقات بين البحث الإجرائي والبحث الأساسي، من أبرزها أن الأول يعنى بتحسين العملية التعليمية داخل الغرفة الصفية والمدرسة، فيما البحث الأساسي يهدف إلى إنتاج معرفة جديدة  في صورة  نظريات جديدة   أو حقائق.

أما فيما يتعلق بمنهجية البحث الإجرائي، فيتطلب من الباحث –وفق أ.المدهون- "تشخيص المشكلة، وتعريفها وإعادة تحديدها، وتحليل الأسباب المتعلقة بالمشكلة، وصياغة الفروض وتجريب الفروض (حل المشكلة)، وتقويم نتائج البحث الإجرائي.

وقد تخلل الدورة العديد من المداخلات والاستفسارات من قبل نواب المدراء الجدد، فيما قدم أ.المدهون عدة نماذج للبحوث الإجرائية للاحتذاء بها. 

انشر عبر