خبر منتدى الإعلاميين يطالب بالتدخل الفوري والعاجل لوقف معاناة الصحفيين في الضفة

الساعة 09:10 ص|22 ديسمبر 2010

منتدى الإعلاميين يطالب بالتدخل الفوري والعاجل لوقف معاناة الصحفيين في الضفة

فلسطين اليوم: غزة

أفاد منتدى الاعلاميين الفلسطينيين أن قوة من جهاز المخابرات في الضفة الغربية اقتحم أمس الثلاثاء مكتب قناة القدس الفضائية في محافظة الخليل واعتقلت مراسلي قناة القدس دون سابق إنذار ودون أي مسوغ قانوني واقتادوهما إلى مقر المخابرات بالخليل، وهما الصحفيين أكرم النتشة – 31 عاما- من سكان الخليل وممدوح حمامرة – 27عاما- من سكان بيت لحم.

ووفقاً للمنتدى فقد صادر عناصر من المخابرات بمصادرة جهازي حاسوب الصحفيين والجوالين الخاصين بهما.

ولم يستغرب منتدى الإعلاميين الجريمة الجديدة للأجهزة الأمنية المفترض أنها موجودة لحماية أمن الوطن والمواطن الفلسطيني حيث يقبع في سجون السلطة أكثر من خمسة صحفيين آخرين بينهم الصحفي سامي العاصي الذي اعتقل بتاريخ 27-11-2010م بعد أيام فقط من خروجه من سجون الاحتلال الإسرائيلي وقضائه ثلاث سنوات ونصف، واعتقلت منذ نحو 4 شهور الصحفي معاذ مشعل، واستدعاء أمني لصحفيين آخرين بينهم الصحفيين نواف العامر وسامر خويرة بتاريخ 29-11-2010م ، وقيس أبو سمرة بتاريخ 9-11-2010م .

وكانت المخابرات قد أفرجت عن الصحفي ممدوح حمامرة مراسل قناة القدس في بيت لحم من سجونها بتاريخ 7-11-2010م بعد اعتقال دام 50 يوما واعتقال الصحفي علاء الريماوي نحو 40 يوما واعقتلت مدير اذاعة بيت لحم 2000 جورج قنواتي 5 أيام .

وعبر منتدى الإعلاميين، عن استهجانه البالغ جراء مواصلة الأجهزة الأمنية بالضفة لممارستها التعسفية واعتقال وملاحقة الصحفيين دون أي مسوغ قانوني، ويشدد على أن الصحفيين هم رأس الحربة في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

ويعتبر أن إجرام الأجهزة الأمنية وصل حدا لا يطاق وتستدعي تدخلا عاجلا من كافة الجهات الرسمية والاهلية الصامتة على إخراس الصحافة والمشاركة بجريمة تقييد حرية الصحافة بصمتها الغريب عما يجري دون ان تحرك ساكنا .

وجدد المنتدى مطالبته العاجلة للرئيس محمود عباس بضرورة التدخل الفوري والسريع للإفراج عن كافة الصحفيين في سجون السلطة بدون أدنى تردد، ويطالب أيضاً بوضع حد عاجل لملاحقة الصحفيين والكُتاب ووسائل الإعلام.

 

وطالب اتحاد الصحفيين العرب والنقابات الصحفية العربية ومنظمة مراسلون بلا حدود والاتحاد الدولي للصحفيين إلى فضح جرائم الأجهزة الأمنية بحق الإنسان والصحفي الفلسطيني التي تهدد بانفجار الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.