شريط الأخبار

جيش الاحتلال يطلب مليار شيكل لإنشاء سرب إطفاء جوي

09:11 - 21 حزيران / ديسمبر 2010

جيش الاحتلال يطلب مليار شيكل لإنشاء سرب إطفاء جوي

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

ذكرت مصادر عسكرية رفيعة في جيش الاحتلال أن التكلفة العامة لإنشاء سرب إطفاء جوي مستقبلي في إسرائيل قد يبلغ مليار شيكل, علما أنه قد تم اختيار مجموعة من الطائرات لتكون ضمن هذا الطاقم, إلا أنه لم يتم المصادقة من قبل الحكومة على ميزانية المشروع بسبب التكلفة الباهظة.

 

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن بعض شركات الطيران التي شاركت طائراتها في إطفاء الحريق أكدت أنه من الممكن تشكيل سرب إطفاء جوي بتكاليف أقل بكثير مما يدعي الجيش, مشيرة إلى أن تكلفة كل طائرة يونانية شاركت في إطفاء حريق الكرمل تبلغ حوالي 26 مليون دولار بالإضافة إلى مصاريف الصيانة.

 

ومن الجدير بالذكر أن سلاح الجو عرض خط على وزير الحرب الصهيوني، إيهود باراك لتمويل تحويل ستة طائرات شحن جوي "الهروكوس" وسيتم عرض الخطة لاحقا على رئيس الوزراء الصهيوني نتنياهو, ومن غير الواضح حتى اللحظة إذا كانت سيتم الموافقة على المشروع أو يتم رفضه.

 

وذكرت الصحيفة أن هناك خلافات بين وزارة الحرب ووزارة المالية حول التكلفة ولاسيما أن هناك خلاف في إقرار الميزانية العامة للدولة للعامين المقبلين.

 

وفي ذات السياق عبر رئيس الأركان غابي أشكنازي اليوم أمام لجنة الخارجية والأمن البرلمانية عن اعتراضه على خطة تحويل طائرات الشحن إلى طائرات إطفاء, بإدعاء أنه عرض غير ملائم وغير منطقي لأن تحويل الطائرات يتطلب وقتا طويلا.

انشر عبر