شريط الأخبار

"ويكيليكس": سوريا تشتبه في "إسرائيل" في مقتل ضابط سوري كبير

06:24 - 21 حزيران / ديسمبر 2010

"ويكيليكس": سوريا تشتبه في "إسرائيل" في مقتل ضابط سوري كبير

فلسطين اليوم-وكالات

 افادت برقيات دبلوماسية اميركية كشف عنها موقع "ويكيليكس" ونشرتها صحيفة الغارديان البريطانية اليوم الثلاثاء ان سوريا تشتبه بان تكون اسرائيل هي من قامت باغتيال ضابط سوري كبير في اب (اغسطس) 2008.

 

وجاء في برقية بتاريخ اب (اغسطس) 2008 "ان المشتبه فيهم الأكثر وضوحا هم الاسرائيليون".

 

واضافت احدى هذه البرقيات ان "الاشتباه في الدور الاسرائيلي في عملية الاغتيال يمكن أن يضعف من مفاوضات السلام الوليدة مع إسرائيل".

 

واشارت هذه البرقيات الى ان السوريين "يدركون جيدا ان العملاء الإسرائيليين يمكنهم بسهولة الوصول الى مدينة طرطوس الساحلية" حيث اغتيل.

 

وذكرت البرقيات ان "العميد في الجيش محمد سليمان الذي اغتيل برصاص قناص في وقت متأخر من مساء يوم الاول من اب (اغسطس) 2008 في مدينة طرطوس الساحلية وبقي نبا اغتياله طي الكتمان لأيام هو مساعد الأمن الرئاسي".

 

واضافت احدى البرقيات ان العميد سليمان "كان يتمتع بحظوة خاصة لقربه من الرئيس السوري بشار الاسد".

 

واشارت الى ان سليمان كان "يدير بعض المشاريع الخاصة للأسد، وبعضها قد يكون غير معروف على نطاق القيادة العسكرية السورية".

 

وقال مصدر مقرب من السفارة الاميركية في دمشق انه "تم استهداف عائلة سليمان ايضا حيث طوقت اجهزة الامن بسرعة المكان واجرت تفتيشا على طول الشاطئ حيث وقعت الحادثة".

 

واكدت بثينة شعبان المستشارة السياسية والاعلامية للرئيس السوري بشار الاسد الاربعاء اغتيال العميد محمد سليمان الذي اكتفت بوصفه بانه "ضابط في الجيش السوري"، مؤكدة ان التحقيق جار في هذه القضية.

 

والتزمت دمشق الصمت حيال نبا مقتل الضابط الذي كان المسؤول الامني لمركز الدراسات والبحوث العلمية، الى ان بث الخبر على لسان المستشارة السياسية والاعلامية للرئيس السوري بثينة شعبان بعد ايام من الحادث حين قالت في لقاء مع الصحافيين ان "سليمان ضابط في الجيش العربي السوري وقتل في حادث جريمة اغتيال".

 

وكانت وسائل اعلام عربية نقلت نبأ اغتياله وذكرت هذه المواقع انه قتل برصاص قناص اطلق عليه من البحر قبالة شاطىء مدينة طرطوس شمال غرب سوريا وشيع في بلدة الدريكيش مسقط رأسه في المنطقة نفسها.

 

 

 

انشر عبر