شريط الأخبار

وزارة الاتصالات بغزة تسعى لتحسين خدمات الإنترنت عبر النفاذ المباشر

04:56 - 21 حزيران / ديسمبر 2010

وزارة الاتصالات بغزة تسعى لتحسين خدمات الإنترنت عبر النفاذ المباشر

فلسطين اليوم: غزة

في إطار سياستها لفتح سوق الاتصالات للمنافسة تسعى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإطلاق مشروع تقديم خدمات الانترنت من خلال خطوط ADSL ضمن منظومة عمل جديدة تعرف ب BSA والتي تتمتع بعدد من المميزات عن خدمات الانترنت الحالية المقدمة فقط من شركة الاتصالات الفلسطينية في حين تعمل شركات مرخصة بإعادة بي! ع الخدمة وتسويقها للمشترك النهائي مقابل نسبة من الإيرادات دون أن يكون لها دور في نوعية أو جودة الخدمات المقدمة.

فكرة الخدمة

قال مدير عام الحاسوب الحكومي م.سهيل مدوخ  "إن فكرةBSA تتلخص في فصل خدمة النفاذ والتوصيل الفعلي من خلال شركة الاتصالات عن خدمة تقديم الانترنت والاتصال بالشبكة العنكبوتية من خلال شركات مرخصة جديدة مختلفة كل منها من حيث الأسعار وطبيعة جودة الخدمة المقدمة".

وأضاف مدوخ  إلى "أن الوزارة تسعى جاهدة لدراسة المقترح المقدم من شركة الاتصالات حيث شكلت لجنة مختصة لدراسة المقترح وعقدت العديد من ورش العمل للتشاور مع كافة الجهات المعنية بخدمة الانترنت في قطاع غزة من شركات ومؤسسات ونقابات وجامعات وذلك للخروج بتوصيات وملاحظات بشأن المقترح والتي تقدم للوزير يوسف المنسي بعد ذلك للاطلاع عليها " .

وأوضح مدوخ  أن الوزارة تنظر لهذا المقترح على أنه استراتيجي ويجب دراسته بشكل معمق مبينا أن الوزارة لم تتخذ حتى الآن قرارا بشأنه في انتظار انتهاء النقاشات مع الجهات ذات العلاقة إلى جانب توصل اللجنة الداخلية في الوزارة لعدد من  الملاحظات الرئيسية التي تحول دون تطبيق المقترح بالشكل الذي ترغبه الوزارة من حيث تعزيز روح المنافسة وجودة الخدمة وانخفاض الأسعار.

مزايا الخدمة

وأكد أن الإطار العام للمقترح يحمل عدد من الايجابيات حيث يقوم بتعزيز روح المنافسة وفتح السوق,وتعدد الشركات المزودة يتيح المجال لتقديم خدمة عالية الجودة وبأسعار مناسبة ومنافسة, بالإضافة إلى إمكانية تقديم خدمات إضافية أخرى من قبل الشركات المزودة.

وأوضح مدوخ أن الهدف الأساسي الذي تسعى الوزارة لتحقيقه هو توفر أفضل الخدمات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمواطنين وتلبية جميع احتياجاتهم.

شركة الاتصالات

من ناحيته قال المدير التجاري لإدارة إقليم غزة بشركة الاتصالات سامر سابا إن مقترح النموذج الجديدBSA جاء انطلاقا من رغبة شركة الاتصالات وبتوجيهات وزارة الاتصالات بتقديم مقترح يساهم في فتح الاتصالات وتعزيز المنافسة بين مزودي خدمة الانترنت بما ينعكس ايجابيا على الجودة والسعر.

مضيفا إلى أن هذا المقترح يطبق في العديد من الدول ويتيح المجال لمزودي الخدمة بتزويد خدمات الانترنت للمشتركين مباشرة باستخدام خطوطADSL  المقدمة من شركة الاتصالات كما يتيح الحرية الكاملة لمشتركي الانترنت لاختيار مزود الخدمة الذي يرونه مناسبا في الحصول على خدمة النفاذ من قبل شركة الاتصالات موضحا أن حجم التنزيل يقرره مزود الخدمة كما أن الأسعار ستكون أقل بشكل كبير.

انشر عبر