شريط الأخبار

عريقات: 10 دول أوروبية سترفع قريبا مستوى التمثيل الفلسطيني لديها

07:25 - 19 تموز / ديسمبر 2010

عريقات: 10 دول أوروبية سترفع قريبا مستوى التمثيل الفلسطيني لديها

فلسطين اليوم-وكالات

أعلن كبير المفاوضيين الفلسطينيين صائب عريقات الأحد أن 10 دول أوروبية سترفع في الفترة المقبلة مستوى التمثيل الفلسطيني في بلادها.

وقال عريقات، في تصريحات إذاعية، إن هذا التقدم تجاه رفع التمثيل الفلسطيني يأتي كثمرة للحراك الفلسطيني لدراسة مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية على الحدود التي احتلتها "إسرائيل" عام 1967.

 

وشدد عريقات على أن الشعب الفلسطيني لن يتوقف عن السعي لنيل حريته عبر كل القنوات والطرق السلمية المتاحة.

 

وذكر أن السلطة الفلسطينية قدمت مؤخرا اعتراضا رسميا على قرار الكونغرس الأمريكي الداعي لاستخدام حق الفيتو في مجلس الأمن ضد أي قرار لإقامة دولة فلسطينية.

 

واعتبر أن أي قرار في هذا الشأن من شأنه أن يضعف الموقف الأمريكي الراعي لعملية السلام، مشيرا إلى أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 هو قرار حر ومستقل وسيادي خاص بكل دولة، ولا يحق للولايات المتحدة ان تمنع الدول الأخرى من ممارسة هذا الحق السيادي.

 

ودعا المجتمع الدولي إلى انقاذ (حل الدولتين) من خلال الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967، وقال إن دعم القانون الدولي والحقوق الوطنية الفلسطينية يعزز احتمال التوصل الى تسوية مبنية على المفاوضات.

 

ورأى عريقات أن الموقف الفلسطيني في هذه الأيام يحظى بتأييد كبير من قبل المجتمع الدولي، لم يحظ به منذ فترة طويلة، مؤكدا ان موقف النرويج في رفع التمثيل الفلسطيني فيها الى مستوى سفارة كان السبب الرئيسي في التخبط والإرباك "الإسرائيلي" والاعتراض الكبير، خشية من دخول مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية الى دول الاتحاد الأوروبي.

 

 

  

انشر عبر