شريط الأخبار

جيش الاحتلال يجري تجربة استثنائية على دبابات الميركافا

11:18 - 19 تشرين أول / ديسمبر 2010

 

جيش الاحتلال يجري تجربة استثنائية على دبابات الميركافا

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

يجري جيش الحرب الصهيوني خلال هذا الأسبوع تجربة استثنائية غير عادية لاختبار فعالية منظومة الحرب الفعال من طراز (معطف الريح) المضادة للدروع.

 

وسيتم خلال التجربة إطلاق صاروخ حيّ مضاد للدروع على دبابة من طراز (ميركافا 4) يجلس بداخلها ضابطان كبيران مع طاقم الدبابة وهما قائد لواء 401 المدرع عيناف شاليف وقائد كتيبة 9 في اللواء كولونيل إيتاي برين! علما بأن منظومة (معطف الريح) ستطلق شحنة ناسفة من الدبابة لتفجير الصاروخ أثناء تحليقه في الجو وهو يتحرك بسرعة فائقة نحو الدبابة.

 

وذكر موقع جيش الحرب، وإذاعة الجيش، أنه بالرغم من الخطر المحتمل في هذه التجربة إلا أن قائد اللواء لا يرى داعياً للقلق، مؤكداً أن منظومة (معطف الريح) إنما هي منظومة آمنة وموضع ثقة تم اختبارها في كافة الظروف المحتملة وأنها تتجاوب بصورة ممتازة فلا داعي للقلق".

وأفيد أنه تم تسريع وتيرة تطوير منظومة (معطف الريح) في أعقاب العبر المستخلصة من الحرب اللبنانية الثانية.

وبدأت الكتيبة رقم 9 من اللواء 401 خلال الأسابيع الأخيرة بالتزود بأحدث نوع من الدبابات وهي من طراز (ميركافا 4) التي تم فيها تركيب منظومات (معطف الريح) ذات الحرب

 الفعال التي يمكنها تدمير الصواريخ المضادة للدروع وهي في الجو.

 

ويشار إلى أن منظومة الحرب الفعال – وهي من صنع سلطة تطوير الوسائل القتالية (رفائيل) - تتألف من جهاز رادار ومستشعرات لكشف الصواريخ المضادة للدروع التي تطلق صوب الآلية المدرعة وهوائيات صفائحية مركبة على جوانب الآلية.

 

ويعمل الرادار بزاوية قدرها 360 درجة، وعند اقتراب الصاروخ يلتقط الرادار بصمته وينقلها إلى كمبيوتر داخلي، وهذا الأخير يحسب الإشارات الآتية من الصاروخ المهاجم فيحدد زاوية الاقتراب والمسافة والارتفاع والوقت الأمثل لإطلاق شحنة ناسفة مضادة لتفجير الصاروخ المعادي ثم يعطي أمرا آليا بإطلاق هذه الشحنة الفعالة التي تقوم بتفجير الصاروخ المعادي وهو في الجو.

 

 

انشر عبر