شريط الأخبار

"إسرائيل" والسلطة تدرسان إقامة مخازن للوقود والغاز في معبر كرم أبو سالم

09:57 - 18 حزيران / ديسمبر 2010

"إسرائيل" والسلطة تدرسان إقامة مخازن للوقود والغاز في معبر كرم أبو سالم

فلسطين اليوم – وكالات

كشف محمود الشوا رئيس جمعية أصحاب محطات الوقود في قطاع غزة اليوم السبت, النقاب عن تدارس السلطة الفلسطينية و"إسرائيل" إنشاء مخازن للوقود وغاز الطهي في معبر كرم أبو سالم جنوب قطاع غزة.

 

وقال الشوا : " أن مطالب عدة وجهت للسلطة الوطنية و"إسرائيل" بضرورة إقامة تلك المخازن في معبر كرم أبو سالم المخصص لإدخال البضائع والوقود لقطاع غزة, لا سيما وأن أي خلل في المعبر يؤدي إلى أزمة حقيقية في القطاع".

 

وأشار الشوا إلى أن السلطة و"إسرائيل" تدرسان الطلب حالياً ليقدما ردهما خلال الأسبوع الحالي, بشأن إقامة المخازن التي ستخفف أعباء كبيرة على المواطن, مضيفا :" أوضحنا للطرفين أن الكمية المدخلة لا تكفي إلا ليوم واحد, وأن المعبر لا يعمل سوى "5" أيام في الأسبوع لإعتبار أن يومي الجمعة والسبت إجازة لدى الجانب الإسرائيلي ".

 

وأوضح رئيس جمعية أصحاب محطات الوقود أن مخزون غاز الطهي في قطاع غزة قد إنتهى فعلياً, لافتاً إلى أن مضخة الغاز المتوفرة في المعبر معطلة وهو السبب الرئيسي وراء الأزمة, مؤكداً أن خط واحد لا يكفي لنقل الغاز إلى قطاع غزة, مطالباً في الوقت ذاته بتوفير خط ثاني.

 

وفي السياق ذاته قال الشوا إن إتصالات عدة جرت مع مؤسسات وأطراف دولية, للضغط على "إسرائيل" من أجل الموافقة على إنشاء مخازن للوقود والغاز في كرم أبو سالم.

 

وكان الإتحاد الأوروبي في بيانه الأخير قد أشار إلى مخطط لتطوير معابر قطاع غزة التجارية, إضافة إلى ذلك توسيع العمل في معبر كرم أبو سالم جنوب قطاع غزة, والذي يعتبر حالياً المعبر الرئيسي للقطاع, لا سما بعد إغلاق "إسرائيل" معبر الشجاعية "ناحل العوز" ونيتها إغلاق معبر المنطار " كارني".

 

 

انشر عبر