شريط الأخبار

تركيا تستدعي سفير الكيان الصهيوني لديها

08:23 - 18 حزيران / ديسمبر 2010

تركيا تستدعي سفير الكيان الصهيوني لديها

فلسطين اليوم – وكالات

أبدت أنقرة رد فعل على الاتفاقية التي وقعتها بين "إسرائيل" وجنوب قبرص الرومية قبل أيام لتحديد المياه البحرية بين الطرفين شرقي الأبيض المتوسط.

 

وأفادت مصادر دبلوماسية تركية أن السفير "الإسرائيلي" في أنقرة "غابي ليفي" استُدعي إلى مبنى الخارجية لإبلاغه "استياء أنقرة الشديد من الاتفاقية التي وقعتها "إسرائيل" مع قبرص الرومية لتحديد المياه البحرية المشتركة بين الطرفين بهدف تقاسم النفط وحقول الغاز الطبيعي المحتمل اكتشافها هناك".

 

وجددت الخارجية التركية للسفير غابي التشديد على "معارضة تركيا لاتفاقية من هذا القبيل قبل تسوية القضية القبرصية بشكل عادل وشامل", وفقا لموقع أخبار العالم.

 

يذكر أن الاتفاقية وقعت بين وزير البنية الأرضية "الإسرائيلي" "عوزي لانداو" ووزير خارجية قبرص الرومية "ماركوس كيبريانو" في ختام مفاوضات إستغرقت عدة أيام بين الطرفين في الشطر الرومي من العاصمة القبرصية نيقوسيا. وسبق أن وقعت قبرص الرومية إتفاقية مماثلة مع كل من مصر ولبنان.

 

رفض تركي:

وترفض تركيا بشدة قيام قبرص الرومية بعقد إتفاقيات مع الدول المطلة على شرقي الأبيض المتوسط بهدف تقاسم المنطقة البحرية الغنية بالنفط وحقول الغاز لأنها أي قبرص الرومية تتجنب كيان شمال قبرص التركية وحصتها من هذا التقاسم. وأومأت تركيا للقبارصة الروم أكثر من مرة أنها لن تتوانى من إرسال سفنها الحربية الى المنطقة لمنع أي عملية تنقيب بحري عن حقول البترول.

 

كما ترى أنقرة أن مثل هذا "التقاسم" لن يجدي نفعا طيلة عدم توقيع إتفاقية سلام شاملة بين "إسرائيل" وكل من لبنان وسوريا وفلسطين.

انشر عبر